الوزير عبد اللطيف ميراوي يعلن عن إدماج طلبة الطب العائدين من أوكرانيا في الكليات الخاصة

0 378

كشفَ؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، أن الوزارة توصلت لحلول جديدة تتعلق بإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

وأوضح ميراوي، اليوم الخميس 25 غشت 2022 في ندوة صحافية بالرباط، عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي، أن الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم في أوكرانيا في شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان سيتم إدماجهم في كليات الطب الخاصة، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم مباريات لولوج الكليات في الأسابيع المقبلة، وسيتم الإعلان عن النتائج في اليوم ذاته.

وأكد المسؤول الحكومي، أنه بالنسبة لترتيبات هذا الحل، سيتم تنظيم 13 مباراة، تجرى في جامعة محمد السادس للصحة بالدار البيضاء (شعبة الطب)، والمستشفى الجامعي الشيخ خليفة بالرباط (شعبة الصيدلة) والجامعة الدولية للرباط (شعبة طب الأسنان)، في 24 من شهر شتنبر المقبل، على أن يبدأ التسجيل بين 27 و30 شتنبر.

وبخصوص عدد الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات، أوضح الوزير أن عدد الطلبة الذين سجلوا أنفسهم في منصة إلكترونية خصصتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لهذا الغرض بلغ 800 طالب.

وكشف الوزير ذاته، أن الطلبة الذين أنهوا دراستهم عن بعد ستعترف الوزارة بنجاحهم، مبرزا أنهم سيستفيدون من المواكبة المستمرة لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة، فيما يتعلق باللغات، حتى يتمكنوا من التأقلم مع الواقع الدراسي الجديد.

وشدد المتحدث ذاته، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار فتحت حوار مع الكليات الخاصة من أجل دراسة الوضعية الاجتماعية للأسر، ومراعاة الوضعية المادية لآباء الطلبة، مشيرا إلى أن أربع كليات خاصة ستستقبل طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان العائدين من أوكرانيا.

وبالنسبة لطلبة التخصص، كشف الوزير وجود حل نهائي لفائدتهم، تم التأشير عليه بين الوزارة ووزارة الصحة، إذ سيستفيدون من تدريبات لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد، مؤطرة من قبل كليات الطلب والمؤسسات الاستشفائية العمومية، مضيفا أن هناك تواصل مع السفارة الأوكرانية في هذا الشأن للتأشير والاعتراف بهذا التدريب.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.