الوزير عبد اللطيف ميراوي يكشف عن جهود الوزارة لتعزيز جاذبية مؤسسات التعليم العالي

0 145

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، أن مجهودات الوزارة متواصلة قصد تعزيز جاذبية مؤسسات التعليم العالي.

وفي هذا الصدد، بسط الوزير في معرض رده على أسئلة النواب البرلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 29 يناير 2024، مجموعة من الإجراءات ومن أهمها تنزيل الإصلاح البيداغوجي الجديد؛ وانطلاق التكوين بمراكز التميز بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح.

وكشف الوزير عن دعم القدرات اللغوية والمهارات الذاتية والكفاءات الأفقية لدى الطلبة من خلال توفير منصات رقمية للتعلم واتخاذ الإجراءات اللازمة لتيسير الولوج إليها؛ وخلق فضاءات “Code 212″؛ وتعميم مراكز المسارات المهنية للطلبة ومراكز قابلية التشغيل بالجامعات لتطوير القدرات في مجال ريادة الأعمال وترسيخ الحس المقاولاتي وثقافة الابتكار.

كما أكد الوزير على مواصلة الجهود لدعم الحياة الطلابية والأنشطة الجامعية الموازية، حيث يعتبر دعم الحياة الطلابية والأنشطة الجامعية الموازية جزء لا يتجزأ من المخطط الوطني، الذي أكد على ضرورة تمكين الطالب من المهارات والكفايات اللازمة، قصد تمكينه من الانفتاح على محيطه والتشبع بقيم ومبادئ المواطنة المسؤولة، وكذا تقوية الاندماج الاجتماعي والثقافي.

وأشار النائب الوزير الى أن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على التصميم المديري لعرض التكوينات الجامعية، وفق مقاربة تشاركية واستشرافية ترتكز على إرساء مركبات وأقطاب جامعية مندمجة، وتوفر فضاء متكامل للعيش بالنسبة للطلبة وتستجيب بشكل أمثل لمتطلبات التنمية على المستويين الجهوي والوطني.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.