الوزير محمد المهدي بنسعيد يترأس حفل افتتاح فعاليات مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي

0 180

أشرفَ؛ وزير الشباب والثقافة والتواصل، مساء يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023، بمسرح محمد الخامس بالرباط؛ على افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي الذي ينظمه مركز سجلماسة للدراسات والأبحاث السمعية البصرية، ورئاسة جامعة محمد الخامس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد الوزير بنسعيد، في كلمة له بالمهرجان المنظم في إطار فعاليات “الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية 2022″، تحت شعار “الفيلم الوثائقي الإفريقي رافعة للإبداع والتنمية”،( أكد) أن مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي ينسجم مع الرهانات الكبرى للمملكة، التي جعلت من توطيد التعاون والتبادل بين بلدان القارة الإفريقية أولوية بارزة في سياستها العمومية، المنبثقة من الرؤية الملكية السامية.  

وأبرز الوزير أن البرمجة المتنوعة لهذا المهرجان وبعده القاري يسهمان في الإشعاع الوطني والإقليمي والدولي لمدينة الرباط، مدينة الأنوار، “بمبادرتها إلى استضافة هذا التجمع الإفريقي الواسع والنوعي تحت مظلة الإبداع الإفريقي في المجال السينمائي الوثائقي”.

وأكد بنسعيد أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل هي شريك في تنظيم مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي “من منطلق حرصها على دعم ورعاية التظاهرات الثقافية والفنية الجادة، واحتضان المشاريع التي تنشد الاستدامة وربط الفعل الثقافي بالأثر التنموي والوقع الاجتماعي”. 

ويشار إلى أن هذه الدورة تنظم خلال الفترة الممتدة بين 25 و29 أبريل.

وفي نفس السياق؛ ستنظم أزيد من 13 ورشة حول طريقة عمل الوثائقي سيتم تأطيرها من طرف مخرجين يمثلون 13 دولة مختلفة، وسيستفيد منها الطلبة والطالبات المغاربة.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.