الوزير ميراوي: أدرجنا آليات جديدة لتكثيف التعاون بين الجامعة والمقاولات حول مشاريع البحث والابتكار

0 242

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، أنه رغم التطور الذي عرفته مساهمة القطاع الخاص في تمويل البحث والتطوير بين سنتي 2016 و2019، يظل التحدي قائمًا لتوسيع وعاء المقاولات المستثمرة في البحث والتطوير، مع تنفيذ هذا التمويل بشكل منتظم وبشراكة مع الجامعة.

وأبرز الوزير في كلمة له خلال ترأسه بمعية ووزير الصناعة والتجارة، يومه الخميس 15 شتنبر 2022 بمقر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني – الرباط، حفل تسليم جوائز النسخة السابعة من “جائزة التنافسية، جائزة الشراكة بين الجامعة والمقاولة”، أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا للتحفيزات من أجل تثمين البحوث والشراكة بين الجامعات والمقاولات، لجعلها رافعة قوية للتنافسية وتعزيز مكانة المغرب في التصنيفات العالمية.

وأفاد الوزير أن الوزارة قد أدرجت، في إطار تنفيذ المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، انشاء آليات جديدة لتعزيز وتكثيف التعاون بين الجامعة والمقاولات حول مشاريع البحث والابتكار.

ويشار الى أن جائزة التنافسية تهدف إلى تعزيز وتشجيع التعاون بين الجامعة والمحيط الاقتصادي، خاصة فيما يتعلق بالاستجابة لحاجيات المقاولة لحلول مبتكرة، وكذا بتثمين نتائج البحث العلمي الأكاديمي ونقل التكنولوجيا. وذلك بتتويج المؤسسات وفرق البحث الأكاديمية والمقاولات، التي أنجزت مشاريع مشتركة للبحث والتطوير التكنولوجي والابتكار للرفع من تنافسية المقاولات.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.