الوزير يونس السكوري: برنامج أوراش حقق 90 في المائة من أهدافه بالوسط القروي برسم سنة 2022

0 258

أبرزَ؛ وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، أن الحكومة تولي أهمية كبيرة للتشغيل بالوسط القروي، وذلك من خلال القيام بعدد من الإجراءات التي تروم أساسا التحسين من قابلية التشغيل.

وأكد السكوري، في معرض رده على أسئلة النواب البرلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية، المنعقدة يومه الاثنين 14 نونبر 2022، أن برنامج الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات الذي أطلقته في إطار تحسين قابلية التشغيل، مكن من مواكبة 4421 حامل فكرة ومشروع وإتمام 2749 ملف دراسة الجدوى ووضع 1922 ملف للتمويل في الوسط القروي، مشيراً إلى أن العالم القروي يحظى بأولوية مهمة لدى الحكومة؛ إذ بات يتوفر على 63 مؤسسة للتكوين المهني، و127 داخلية و22 وحدة متنقلة للتكوين من أجل التخفيف من أثر قابلية التشغيل.

وأفاد الوزير أنه قد تم إطلاق مشاريع جديدة بالوسط القروي، بموجب قانون مالية سنة 2023، في إطار ما يسمى بقرى الدعم والتكوين، والتي ستنطلق بعدد كبير من مناطق المملكة، وفق الوزير، مضيفا، في السياق ذاته، أن برنامج أوراش وصل إلى 90 في المائة من أهدافه بالوسط القروي برسم سنة 2022.

وفي ما يتعلق بحجم التشغيل بالعالم القروي، أشار الوزير إلى أنه بلغ حوالي 10 ملايين و750 ألف منصب شغل خلال الفصل الثالث من سنة 2022.

وذكر الوزير بإحداث 189 ألف منصب شغل بقطاع الخدمات و29 ألف منصب بقطاع الصناعة، لافتا، في المقابل، إلى فقدان عدد مهم من مناصب الشغل بقطاع الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.