الوزير يونس السكوري: سنة 2022 عرفت تسجيل أزيد من 100 ألف مستفيد من “أوراش” تمثل النساء 30 في المائة منهم

0 266

أشرف رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أمس الإثنين 13 فبراير 2023 بالرباط، على ترؤس اجتماع اللجنة الاستراتيجية لبرنامج “أوراش”، حيث جرى استعراض وتقييم حصيلة البرنامج خلال سنة 2022، وإعطاء الانطلاقة الفعلية لـ “أوراش 2”.

وخلال الاجتماع، قدم وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، السيد يونس السكوري، عرضا حول حصيلة النسخة الأولى من برنامج “أوراش”، واصفا إياها بالإيجابية، موضخا أن سنة 2022 عرفت تسجيل 103.599 مستفيد من “أوراش”، تمثل النساء 30 في المائة منهم.

وأوضح الوزير أن 30 ألفا من أصل 100 ألف مستفيد، تلقوا تكوينا يتيح لهم الولوج إلى سوق الشغل، مستعرضا بعض التجارب الناجحة للبرنامج، من بينها رقمنة أرشيف الجماعات المحلية.

كما شدد السيد السكوري، على أن نسبة المستفيدين غير الحاصلين على شواهد أو دبلومات، يناهز 70% من مجموع المستفيدين، ليكون بذلك برنامج “أوراش” أول برنامج حكومي يضمن العمل اللائق لهذه الفئة من المواطنين، مع استفادتهم من رواتب لا تقل عن الحد الأدنى للأجور، وتسجليهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

إلى ذلك، نوه رئيس الحكومة بالنتائج الإيجابية لبرنامج “أوراش”، مؤكدا حرص الحكومة على الوفاء بالالتزامات والوعود التي قطعتها مع المواطنين، بهدف تقديم إجابات سريعة على إكراهات التشغيل التي خلفتها جائحة كوفيد 19، استجابة للتوجيهات الملكية السامية. 

وأشاد السيد رئيس الحكومة، بانخراط جميع القطاعات الحكومية المعنية، بتنزيل “أوراش” من أجل تكريس العدالة المجالية، على صعيد العمالات والأقاليم المستهدفة، لاسيما وأن قرابة 50 في المائة من المستفيدين من البرنامج، ينحدرون من الوسط القروي.

يشار إلى أن الحكومة عبأت، خلال قانون المالية لسنة 2023، 2,25 مليار درهم لفائدة برنامج “أوراش” بهدف خلق 250 ألف منصب شغل خلال سنتي 2022-2023، في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.