الوزير يونس السكوري يتباحث مع وزيرة الداخلية الألمانية سبل تقوية التعاون الثنائي في مجال الهجرة النظامية

0 424

أجرى وزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، أمس الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، مباحثات مع وزيرة الداخلية الألمانية، ومفوض الحكومة الفيدرالية الألمانية المكلف بالهجرة واللجوء والوفد المرافق لهما.

ويأتي هذا اللقاء، ضمن سلسلة المباحثات التي يقوم بها الوفد الألماني بالمغرب حول قضايا تهم سياسات الهجرة و التعاون الأمني. 

وشكل الاجتماع فرصة للوزيرين لتبادل وجهات النظر حول المواضيع ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية في ظل المشهد المتغير لأشكال التهديدات المتعددة، وذلك انطلاقا من قناعة البلدين بضرورة العمل على الوقاية الاستباقية للحد من هذه الجرائم. 

وخلال ندوة صحفية عقب هذه المباحثات، أكد السيد السكوري، أن هذا اللقاء شكل فرصة لمناقشة أولويات المملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية في مجال تدبير التنقل المهني الدولي، مشيرا إلى أن المحادثات مكنت من تسليط الضوء على دينامية الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي قام بها المغرب.

وأكد وزير التشغيل على أن أولوية المغرب هي ضمان احتياجات سوقه الداخلي لا سيما من المهندسين والأطباء، ثم الإنفتاح على احتياجات السوق الدولي في باقي الفئات المهنية، مشددا على أهمية الاستثمار في التكوين المهني وضمان ظروف العمل اللائقة للكفاءات المغربية.

وقد خلصت المباحثات إلى الاتفاق على دراسة آليات خطة عمل لفتح آفاق ومجالات مستقبلية، تخص أساسا التأهيل المهني والتدريب و تبادل الخبرات وتوفير فرص العمل للشباب، في توفيق تام بين الحاجيات الداخلية للمملكة المغربية ومتطلبات السوق الدولي.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.