الوزير يونس السكوري يشرف على إطلاق النسخة الثانية لبرنامج “أوراش” بجهة طنجة تطوان الحسيمة

0 511

أشرف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، اليوم الإثنين 03 أبريل الجاري بطنجة، على إطلاق النسخة الثانية من برنامج “أوراش”، والرامية إلى تشغيل حوالي 15 ألف شخص، ضمن أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأكد السيد السكوري، في كلمة خلال حفل إطلاق البرنامج الذي حضره والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد مهيدية، وعمال عمالتي وأقاليم الجهة؛ ورؤساء المجالس عمالة وإقليمي طنجة- أصيلة؛ وزان؛ والمضيق الفنيدق؛ السادة امحمد أحميدي؛ عبد الرحمان الكوشي؛ وأحمد حلحول؛ وممثلة اللائحة الجهوية- البرلمانية قلوب فيطح؛ وعدد من أعضاء مجلس الجهة؛ ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي المجتمع المدني، (أكد) أن برنامج “أوراش 2” يروم خلق 15 ألف منصب شغل ومواصلة تدعيم النجاح الذي حققه برنامج “أوراش1”.

واعتبر السكوري أن النسخة الأولى ل “أوراش” حققت أهدافا كبيرة ومهمة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك راجع إلى “التعبئة الاستثنائية لكافة المتدخلين”، مع تذكيره بأن الانطلاقة الرسمية للبرنامج وطنيا كانت قد جرت بعمالة المضيق-الفنيدق.

السكوري أشار في سياق متصل إلى أن من بين أسباب نجاح البرنامج اعتماد اللامركزية واللا تمركز في تدبيره بتعاون مع العمالات والأقاليم، وتجاوبه مع الحاجات الحقيقية للسكان المحليين، مبرزا أن البرنامج مكن في نسخته الأولى من ضمان فرصة عمل لائقة لفائدة من 100 ألف مستفيد، 70 في المائة منهم لا يتوفرون على شواهد أو دبلومات.

وبعد أن ذكر بصدور مرسوم رئيس الحكومة حول تنزيل برنامج “أوراش 2″، أبرز السيد الوزير أن البرنامج عرف بعض التعديلات الطفيفة من أجل تحسين تنزيله ولتحقيق الأهداف المسطرة، من بينها تخصيص 20 في المائة من العدد الإجمالي للأوراش المؤقتة ذات الأولوية على المستوى الوطني، أما بالنسبة للأوراش المستدامة، فقد تقرر المرور من إدماج المستفيدين لمدة لا تقل عن 24 شهرا إلى 12 شهرا، يتلقى المشغل خلالها منحة تحفيز في حدود 1500 درهم شهريا لمدة 9 أشهر، وتحمل جزء من مصاريف التكوين التأهيلي للمستفيدين، وفتح الباب أمام المهاجرين النظاميين للاستفادة من البرنامج، تماشيا مع التوجيهات الملكية للانفتاح على القارة الإفريقية.

هذا؛ وقد وتم بالمناسبة تقديم عرضين حول حصيلة النسخة الأولى من “أوراش” بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وحول مستجدات النسخة الثانية من البرنامج والهادفة إلى مواصلة الدينامية لتحقيق هدف إدماج 250 ألف مستفيد.

كما تم توقيع اتفاقيات تنزيل برنامج “أوراش2” بين وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات وعمال عمالتي وأقاليم الجهة ورؤساء مجالس العمالات والأقاليم.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.