الوزير يونس السكوري يكشف عدد مناصب الشغل الموجهة إلى مناطق الزلزال ضمن برنامج “أوراش”

0 665

أكد، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري؛ أن جهود إحداث مناصب الشغل في إطار برنامج “أوراش” ستوجه للمناطق المتضررة من الزلزال.

وأوضح الوزير، في معرض جوابه عن أسئلة النواب البرلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 16 أكتوبر 2023، أنه تم توقيف ما يقارب 20 ألف منصب شغل على المستوى الوطني، مشيرا إلى أنه تم تحديد حصيص عمالة مراكش في 2000 ورش، و1248 ورش بالنسبة للحوز، و1053 ورش بالنسبة لشيشاوة، و1574 ورش بالنسبة لتارودانت و957 ورش بالنسبة لورزازات.

وأبرز الوزير أنه قد تم تحويل أي مشروع كان من الممكن أن ينطلق في أي جهة على المستوى الترابي إلى الأقاليم المتضررة من الزلزال، وضمن هذه المشاريع 16 مركزا للقرب لخلق المقاولات أو الرفع من قابلية التشغيل بهدف تمكين 40 ألف مستفيدا ومستفيدة، مبرزا أن الوزارة اغتنمت فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لإعطاء الانطلاقة لهذه البرامج.

وعلى مستوى التكوين المهني، سجل الوزير أن “35 ألف متدربا ومتدربة في المناطق التي تضررت من الزلزال استفادوا من الدراسة؛ لافتا إلى أن بعض المؤسسات تعرضت لأضرار جسيمة لاسيما بإقليم الحوز”.

تحرير:خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.