انخفاض نفقات الموظفين ورسوم فوائد الديون يمكن الجماعات المحلية من تحقيق فائض مالي نهاية يوليوز 2023

0 331

قفزت نوعية حققتها ميزانيات الجماعات الترابية بضخها فائضا إجماليا قدره 5,3 مليار درهم في خزينة المملكة برسم نهاية شهر يوليوز 2023، مقابل 6,5 مليار درهم قبل سنة، حسبما أفادت به المعطيات الإحصائية للخزينة العامة للمملكة.

هذا الفائض، الذي يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 934 مليون درهم ناتج عن الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة، يعزى إلى تغطية النفقات المتكبدة والتي سيتم دفعها خلال سنة 2023، حسبما أشارت إليه جدولة حسابات الخزينة العامة للمملكة في تقريرها الشهري الأخير (نشرة إحصاءات المالية المحلية).

وفي المجمل، سجلت التحويلات النقدية إيرادات عادية بقيمة 26,3 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة، أي بزيادة قدرها 4,6% على أساس سنوي.

وتأتي الزيادة نتيجة ارتفاع الإيرادات التي تديرها الدولة بنسبة 10,1%، والإيرادات التي تديرها الجماعات المحلية بنسبة 12,5%، بالإضافة إلى انخفاض الإيرادات المحولة بنسبة 0,2%. أما المصاريف العادية للتحويليات، فقد بلغت 14,2 مليار درهم خلال نفس الفترة، أي بزيادة قدرها 1,4%.

ويفسر ذلك ارتفاع الإنفاق على السلع والخدمات الأخرى بنسبة 4.3%، بالإضافة إلى انخفاض نفقات الموظفين بنسبة 0.9% ورسوم فوائد الديون بنسبة 0.7%.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.