بالأرقام.. وزارة الشباب والثقافة تسدل الستار على سنة 2023 بحصيلة جد إيجابية

0 476

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، عن حصيلة إنجازاتها خلال سنة 2023، ومن أبرزها الرفع من الدعم العمومي الموجه للمقاولات الصحفية ومهنيي الإعلام، وذلك بشروط محددة أهمها الحفاظ على نفس عدد المستخدمين، كما يتضمن الدعم معايير جديدة خاصة بفتح مكاتب ممثلة للمؤسسات الإعلامية الوطنية خارج المغرب.

كما قامت الوزارة في إطار الحفاظ على التراث الثقافي الوطني، بإطلاق أشغال إحداث المركز الوطني للتراث غير المادي، وكذلك المركز الوطني للتراث المغمور بالمياه الذي أصبح ولأول مرة من الأولويات التي يشتغل عليها قطاع الثقافة.

وعملت وزارة الشباب والثقافة والتواصل على إعداد أول مشروع قانون حول حماية التراث الثقافي الوطني، والذي سيوفر حماية أكبر على المستوى الوطني والدولي للتراث المادي وغير المادي عند المصادقة عليه، ونظمت في هذا السياق ورشات مختلفة حول القفطان المغربي، وذلك في إطار مراحل إدراجه في اللائحة التمثيلية لليونيسكو سنة 2025 بمختلف أنواعه وأشكاله.

وبخصوص البرنامج الوطني للتخييم، استفاد حوالي 115 ألف طفل وشاب من البرنامج، وبلغت نسبة الإناث 33% وذلك في ارتفاع مستمر مقارنة بالسنوات السابقة، حيث عرف هذا البرنامج تنظيم أنشطة ترفيهية ثقافية، تربوية رياضية وتكوينية على مدى أربع مراحل، لفائدة الأطفال المغاربة على المستوى الوطني.

ومنحت الوزارة خلال السنة الماضية 116 ترخيصا لتصوير فيلم أجنبي بالمغرب، ويأتي ارتفاع عدد طلبات ترخيص التصوير من طرف المنتجين الأجانب نتيجة تعديل المرسوم الخاص بدعم الأعمال السينمائية الأجنبية بالمغرب، وهو ما جعل عائدات تصويرها تصل إلى مليار درهم هذه السنة.

كما عرفت سنة 2023 التنزيل الفعلي لمشروع إحداث أول مدينة للألعاب الإلكترونية بالرباط، والتي تهدف لجذب المستثمرين الأجانب في هذا المجال وخلق فرص شغل للشباب العاملين بمجال البرمجة والتشفير والترميز وتطوير الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى إحداث وتجهيز 5 مكتبات عمومية جديدة، من أجل تطوير شبكة المكتبات الخاصة بها على المستوى الوطني، كما تم تطوير رصيد الكتب ب8 مكتبات عمومية.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.