برنامج “البرلمان والناس”.. خديجة الحجوبي تستعرض الأدوار الهامة للنساء تشريعيا ودبلوماسيا في البرلمان العربي والبرلمان المغربي بغرفتيه

0 479

تطرقت؛ عضو الفريق النيابي للاصالة والمعاصرة السيدة خديجة حجوبي؛ خلال حلولها ضيفة على برنامج “البرلمان والناس” (قناة 2M)؛ يوم السبت 24 فبراير الجاري، إلى مشاركتها في اجتماع النساء البرلمانيات لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في افريقيا والعالم العربي، وانتخابها نائباً لرئيسة شبكة البرلمانيات للدول العربية والإفريقية.

كما عرجت على تقييم مشاركة المرأة المغربية خلال انتخابات 2021، وحضور المرأة العربية في الدبلوماسية البرلمانية على مستوى المنتديات الدولية والإفريقية.

وبهذا الخصوص؛ أبرزت السيدة الحجوبي الحضور الوازن للنساء البرلمانيات في اجتماع مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، وهو الاجتماع الذي شهد نقاشاً متميزاً حول القانون الأساسي والقانون الداخلي لشبكة النساء البرلمانيات. وفي نفس السياق جرى التصويت على السيدات أعضاء المكتب التنفيذي؛ حيث أسفرت العملية عن انتخاب رئيسة الشبكة (ممثلة لمملكة البحرين)، والبرلمانية خديجة حجوبي نائبا لها (ممثلة للمملكة المغربية).

السيدة الحجوبي تطرقت كذلك إلى الدور الذي لعبته البرلمانيات المغربيات خلال هذا الاجتماع الإفريقي- العربي، خاصة فيما يتعلق بالخطوات التي قطعتها بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح المرأة وتمثيلية النساء في المؤسسات التشريعية والمنتخبة والأولوية التي تحظى بها المرأة المغربية.

كما أشارت الحجوبي إلى الأدوار المهمة للبرلمانيات المغربيات على مستوى مجلسي النواب والمستشاري، ومكانتهن كفاعلات ومؤثرات وشريكات أساسيات في التشريع والدبلوماسية البرلمانية؛ بالإضافة إلى أدوارهن على مستوى الجلسات العمومية عبر الأسئلة الشفوية ؛ وكذا الأسئلة الكتابية؛ وداخل الجلسات العامة واللجن البرلمانية.

على مستوى تمثيلية النساء في الاستحقاقات الانتخابية البرلمانية، تحدثت الحجوبي عن أهمية تخصيص كوطا للنساء في مؤسسة البرلمان؛ إضافة لتسجيل تقدم ملموس خلال الانتخابات الأخيرة؛ والتي تمكنت خلالها خمس نساء من الفوز في اللوائح المحلية وضمنهن السيدة الحجوبي التي فازت عن دائرة فاس الشمالية، اعتمادا على التواصل المباشر والقرب من المواطنات والمواطنين، وظفرت بمقعد برلماني وأثبتت أن المرأة قادرة على فرض نفسها محليا ووطنيا.

على مستوى الديبلوماسية البرلمانية، أبرزت السيدة الحجوبي الدور الكبير الذي تلعبه النساء البرلمانيات في البرلمان العربي، وترأس برلمانية امرأة للجنة الاجتماعية والشباب والثقافة والمرأة، إضافة للحضور الوازن للنساء في مجالس البرلمانات والشيوخ في الدول العربية والإفريقية؛ وهو ما ظهر بشكل جلي خلال الاجتماع البرلماني العربي الإفريقي المنعقد مؤخرا بمجلس المستشارين في المغرب.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.