برنامج “ضيف الأسبوع” .. ميراوي يؤكد على أهمية إصلاح التكوين الجامعي في كليات الطب والصيدلة باعتباره ورشا ملكيا الهدف منه حماية صحة المغاربة

0 477

حل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي؛ اليوم الأحد 25 فبراير 2024، ضيفا على برنامج “ضيف الأسبوع”، الذي تبثه القناة ميدي1 تيفي.

وفي هذا الإطار، كشف ميراوي أن إصلاح التكوين الجامعي في كليات الطب والصيدلة هو ورش ملكي كبير الهدف منه حماية صحة جميع المغاربة، وكذلك مسايرة هذا الورش من خلال تكوين الأطباء وتجاوز النقص الحاصل في الأطر والأطباء بسبب الهجرة إلى الخارج.

وأكد ميراوي أن هذا الإصلاح ذو طابع دولي بفعل العولمة والرقمنة والذكاء الاصطناعي، وبالتالي كان لزاما على المملكة المغربية اعتماد التجديد وتقليص مدة الدراسة من سبع سنوات إلى ست سنوات، خاصة أن السنة السابعة لا يتم خلالها استكمال المناهج وإنما هي مخصصة للتدريب فقط، مستدلا ببعض الدول التي اعتمدت هذا الإصلاح كألمانيا ورومانيا.

كما أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ أن الحكومة قامت بمنح تحفيزات كبيرة للأطباء من خلال توفير التجهيزات والأطر الطبية، داعيا الطلبة وأولياء أمورهم إلى مسايرة هذا الإصلاح خدمة للوطن والمواطن، خاصة أن هذا النموذج البيداغوجي مساير للتحول الدولي.

وأضاف المتحدث ذاته أن من التحديات المفروضة على الحكومة هو تكوين الأطباء والممرضات لتحقيق الجودة المطلوبة، مبرزا أن هناك نقاشات ضيقة حول موضوع تقليص سنوات الدراسة في تخصص الطب والصيدلة، رافضا التحريضات الضيقة واستغلال هذا الموضوع لحسابات ضيقة كذلك.

وفي ذات السياق، شدد ميراوي على أن مقاعد الدراسة في تخصص الطب عموما هي محدودة جدا حيث لا تتجاوز 4000 مقعد؛ مع العلم أن طلبات الطلبة للولوج إلى جامعات الطب بكل التخصصات تتجاوز 60 ألفا، ملحا على ضرورة مواكبة تجويد التكوين وفق استراتيجية وطنية ومواكبة للتحول الدولي.

كما أبرز المتحدث ذاته أن باب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مفتوح من أجل الحوار مع الطلبة للعودة إلى المدرجات ومواصلة الدراسة. 

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.