بلاغ…البام يثمن قرار جلالة الملك بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية

0 4٬830

على إثر تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، وإصدار توجيهاته السامية إلى السيد رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي.

فإننا في حزب الأصالة والمعاصرة نؤكد على ما يلي:

– نعبر عن فخرنا الكبير بهذا القرار الملكي السامي، عميق الدلالات الوطنية والحضارية، والذي يعد تجسيدا للعناية المولوية الكريمة، التي ما فتئ يوليها جلالته، حفظه الله، للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها.

– نعبر عن اعتزازنا بهذا القرار الحكيم والتاريخي الذي يقوي من لحمة الوحدة الوطنية، ويعزز من قيم التضامن والانصهار بين مكونات الأمة المغربية العريقة.

– نعتبر أن هذا القرار انعكاسا جديدا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة حفظه الله ونصره لقضية الأمازيغية، إذ ينقل رمزية هذا الحدث من جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا إلى تكريس عمق الوحدة الوطنية والاعتزاز بمكونات وروافد الهوية المغربية، ومن تم جعل الأمة المغربية نموذجا للتضامن والانسجام والوحدة مند عقود.

– نفتخر بالرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة حفظه الله ونصره في التعامل مع مكون الأمازيغية ببلادنا، وجعله أساس بناء تنمية المغرب ووحدته وتقدمه وازدهاره، وباعتباره رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.  

– نعبر عن تقديرنا الكبير لهذا القرار المعزز لوحدة الشعب المغربي والعناية بلغته الرسمية، باعتبارهما مدخلين لتحقيق التنمية والعدالة والمساواة، وكذلك تكريسا للبعد الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

– نعتز بهذا القرار الذي يرفع من مكونات الهوية الوطنية كمدخل للمشاركة المواطنة وبناء المؤسسات، وكأساس لمواصلة بناء الحضارة المغربية العريقة داخليا، وتقوية مناعة أمتنا في مواجهة خصوم المغرب ومختلف التحديات خارجيا.

لتحميل البلاغ:

حرر بالرباط في 4 ماي 2023

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.