بمداخلات ومحاور ذات راهنية وأهمية .. ندوة للجنة المساواة وتكافؤ الفرص للمجلس الوطني للحزب تناقش موضوع “رهانات إصلاح مدونة الأسرة في ظل الاتفاقيات الدولية”

0 765

انسجاما مع التوجهات الملكية السامية الرامية لتعزيز الوضع الاعتباري للأسرة في كنف المجتمع المغربي، وتدعيما للنقاش الوطني حول إصلاح مدونة الأسرة، ومواكبة للتطورات والمستجدات الحاصلة في هذا الجانب، وبالنظر إلى إطلاق بلادنا لمجموعة من الأوراش الإصلاحية خاصة فيما يتعلق بالترسانة القانونية المنظمة للعلاقات بين الأفراد (مدونة الأسرة نموذجا)، والتزامها بمختلف المواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بهذا الجانب.

تنظم لجنة المساواة وتكافؤ الفرص للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم السبت 4 فبراير 2023 بقصر المؤتمرات أبي رقرارق بسلا (ابتداء من الساعة الثالثة زوالاً)؛ ندوة حول موضوع “رهانات إصلاح مدونة الأسرة في ظل الاتفاقيات الدولية”.

ويندرج تنظيم هذه الندوة في إطار البرنامج السنوي للجنة المساواة وتكافؤ الفرص للمجلس الوطني، ودعما لانخراط حزب الأصالة والمعاصرة، في النقاش المؤسساتي الفعلي بشأن مضامين مدونة الأسرة الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وضرورة إسهامه (الحزب) في إنجاح هذا الورش الإصلاحي الوطني الهام.

الندوة تأتي كذلك في سياق الدينامية الإيجابية التي تشهدها مختلف اللجان الوظيفية التابعة للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، وضمنها لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، خصوصا وأن هذه الأخيرة مطالبة بالاشتغال بمعية مختلف الهياكل التنظيمية والمنتخبات والمنتخبين وأيضا وزراء الحزب بهدف الترافع والدفاع عن قضايا المساواة وتكافؤ الفرص، خصوصا القائمين على القطاعات ذات الصلة.

ويشمل برنامج هذه الندوة، كلمة رئيسة لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، السيدة نبيلة بنعمر، وكلمة الأمينة الجهوية للحزب بجهة الرباط سلا القنيطرة، السيدة سلمى بن زوبير، ومداخلة للفاعلة الحقوقية والجمعوية، السيدة شميشة رياحة، حول موضوع “التزامات المغرب أمام الآليات الدولية لحقوق الإنسان”، ومداخلة للفاعل الحقوقي والمدني، عبد الرزاق الحنوشي، حول موضوع “قضايا النساء والتزامات البرلمان”، ومداخلة المحامية- كاتبة مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، السيدة كريمة سلامة حول موضوع: “مدونة الأسرة بين النص القانوني وواقع الممارسة”، ثم المناقشة والبيان الختامي.

وفيما يلي برنامج الندوة للتحميل

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.