بنديدي يدعو وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية للنهوض بأوضاع المساجد في العالم القروي

0 559

دعا النائب البرلماني إبراهيم بنديدي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية؛ لضرورة الإسراع بترميم المساجد بالعالم القروي، لتكون جاهزة لاستقبال المصلين بحلول شهر رمضان المبارك، أي في غضون ثلاثة أشهر.

وثمن النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 11 دجنبر 2023، الجهود التي تقوم بها الوزارة في سبيل النهوض بأوضاع المساجد ببلادنا عامة وبالعالم القروي خاصة.

وأكد النائب البرلماني أن المساجد بالعالم القروي تمثل ما يناهز 70 في المائة من إجمالي المساجد ببلادنا، والتي يزيد عددها عن 52 ألف مسجد، أي أن هناك 36 ألفا و731 مسجدا بالعالم القروي، وفقا لتصريحات الوزير، مشيرا ألى أن أغلب المساجد بالعالم القروي توجد في وضعية هشة، لأنها بنيت من الطوب، والكثير منها لا تتوفر فيها ظروف وشروط العبادة، بل منها ما هو آيل للسقوط، بحيث تشكل خطرا حقيقيا على مرتاديها.

وذكر النائب البرلماني بزلزال 08 شتنبر الذي ضرب بالأساس المناطق القروية، ليزيد أوضاع المساجد بالمناطق المتضررة تعقيدا، ملفتا إلى أن عدد المساجد المغلقة، سواء بسبب الهشاشة أو بسبب الزلزال بالعالم القروي عرف ارتفاعا كبيرا.

كما طالب النائب بضرورة العمل على النهوض بأوضاع المساجد بالعالم القروي بصفة عامة، سواء على مستوى التشييد أو التجهيز أو التدبير، والعمل على تعزيز الأطقم المشرفة عليها بالمزيد من الموارد البشرية كي تكون في مستوى رمزيتها الدينية ومكانتها في نفوس المغاربة.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.