بنسعيد: المعرض الدولي للنشر والكتاب في نسخته الـ29 سيكون فرصة للدفاع عن التراث المادي واللامادي للمملكة المغربية

0 78

أكد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد؛ أن المعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم هذه السنة في نسخته الـ29 سيكون فرصة للدفاع عن التراث المادي واللامادي للمملكة المغربية.

وأوضح السيد الوزير خلال الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الجمعة 19 أبريل 2024، بمقر المكتب الوطنية بالرباط، لتسليط الضوء على هذه الدورة بحضور مدير مكتب الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” لمنطقة المغرب العربي إيريك فالت، (أوضح) أن المعرض سيعرف مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا؛ وسيمكن من تبادل الثقافات بين هذه البلدان والتعريف أكثر بالتراث المادي واللامادي للمغرب من خلال الأنشطة التي سيعرفها المعرض عبر الندوات واللقاءات.

وأشار السيد الوزير إلى أنه لتقوية القراءة والكتاب في المملكة المغربية لابد أن تكون هناك مقاربة تواصلية خاصة بالكتُاب والكِتاب من بينها المعرض الدولي للنشر والكتاب، مبرزا أن الوزارة تعمل على تقوية المعرض سنة بعد سنة من خلال توفير كم كبير من الإمكانات بشراكة مع جميع المتدخلين.

وأكد بنسعيد أن الوزارة خصصت 40 مليون درهم للدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المزمع تنظيمه من 10 إلى 19 ماي 2024 بالرباط، مبرزا أن ضيف شرف هذه السنة هي مؤسسة “اليونيسكو”، نظرا للشراكات التي تجمعها مع المغرب في جميع المجالات من بينها مجال الثقافة، وقبولها بهذا الأمر يبرز الدور الذي يلعبه المغرب مع هذه المؤسسة في جميع المجالات”.

وأوضح بنسعيد أن المغرب تلقى أزيد من 900 طلب؛ واضطر إلى قبول 743 طلب نظرا للإمكانات المتوفرة، مشددا على أن هذا الكم الهائل من الطلبات يؤكد أن المعرض له مكانة دولية ويعرف إقبالا مهما نظرا للمشاركة النوعية للعارضين من مختلف القارات الخمس.

وتابع أن “هذه السنة تم الإهتمام بالكتب الموجهة للأطفال لتربية الناشئة وتشجيعها على القراءة في إطار التحدي الذي يعرفه العالم على مستوى الرقمنة” مضيفا أن “الوزارة تعمل على تنزيل إتفاقية مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتقريب الكتاب للتلاميذ”.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.