بالتزامن مع تنظيم انطلاق مهرجان زيتون تنزرت… بوالرحيم يواكب انطلاق مشاريع اجتماعية وتنموية هامة تشمل عددا من الجماعات بإقليم تارودانت

0 352

أشرفَ؛ رئيس المجلس الجماعي لتنزرت، الحسين بوالرحيم إلى جانب الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت يوم السبت 12 غشت 2023، على افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان زيتون تنزرت (جماعة تنزرت) بإقليم تارودانت.

حضر مراسيم الافتتاح رؤساء المصالح الخارجية، وشخصيات أمنية وعسكرية، وعدد مهم من ساكنة المنطقة.

عرف الافتتاح تقديم عدد من المشاريع التنموية، كبرنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز لمركز جماعة تنزرت، ومشروع أشغال تهيئة الفضاء الخارجي لدار الشباب تنزرت إلى ملعب الأنشطة الرياضية (ملعب متعدد الرياضات تنزرت) بتكلفة تبلغ 1.210.491.26 درهم، ويضم المشروع تهيئة الملعب وإنجاز المدرجات والمرافق الصحية، وحجرة لتغيير الملابس، وتجهيزات الملعب، والسياج الواقي.

كما تم تقديم مشروع التأطير الرقمي للشباب بالعالم القروي الذي تبلغ تكلفته 403.500.00 درهم، حيث سيتم إحداث لجنة للقيادة واختيار المشاركين ووضع برنامج التكوينات النظرية والتطبيقية والتدريبات الميدانية في مجال المعلوميات المكتبية وإنشاء المواقع الإلكترونية، ومشروع التأطير الرقمي للشباب بالعالم القروي الذي تبلغ تكلفته 403.500.00 درهم، حيث سيتم إحداث لجنة للقيادة واختيار المشاركين ووضع برنامج التكوينات النظرية والتطبيقية والتدريبات الميدانية في مجال المعلوميات المكتبية وإنشاء المواقع الإلكترونية..

وفي ذات السياق تم تقديم مشروع مواكبة وادماج الشباب في المجال الرقمي والمنحدرين من قطب أولاد برحيل في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تارودانت – السنة المالية 2023، بتكلفة إجمالية تبلغ 2.200.000.00 درهم.

ويروم هذا المشروع الذي سيستفيد منه 100 شاب وشابة من المجال الترابي لقطب اولاد برحيل والذي يضم 18 جماعة ياقليم تارودانت، تكوين وإدماج الشباب من خلال المجال الرقمي وذلك عبر تنفيذ أنشطة التكوين والمواكبة، وخلق نوادي رقمية في المناطق القروية لفائدة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و34 سنة، والمنتمين لقطب اولاد برحيل، لتمكينهم من مهارات تقنية وسلوكية لتعزيز قابليتهم للتشغيل وتمكينهم من الولوج لسوق الشغل في قطاع الرقمنة.

 وتم أيضا تقديم مشروع بناء مركز الأشخاص في وضعية إعاقة بجماعة تنزرت باقليم تارودانت، بتكلفة 8 مليون درهم على مساحة 1470 متر، ويتكون المشروع من جناح التربية والتعليم والخدمات شبه الطبية، وجناح الإيواء، وجناح تمدرس للأطفال في وضعية إعاقة للاطفال في وضعية إعاقة للصم والبكم، والسكنيات لمديرية المركز والحارس.

ويهدف هذا المشروع إلى تقديم خدمات الإيواء لفائدة المتدربين في وضعية إعاقة، وتقديم خدمات التربية الخاصة، وخدمات شبه طبية للمستفيدين، وتقديم خدمات القرب للأشخاص في وضعية إعاقة.

بعد ذلك قام الوفد بافتتاح معرض المنتوجات المجالية وحضور السهرة الفنية الأولى للمهرجان التي تخللتها فقرة تكريمات وجوائز تم ضمنها تكريم السيد الحسين بوالرحيم.

وللإشارة فقد أعطى بوالرحيم في وقت سابق من صباح نفس اليوم انطلاقة أولى الندوات العلمية المبرمجة ضمن فعاليات المهرجان في موضوع “المسار التقني لزراعة أشجار الزيتون”، من تأطير المستشار الفلاحي الحسين ناشيط.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.