بوستوت يتدارس مع وفد صيني انطلاقة الدراسات التقنية لخط “TGV” مراكش- أكادير عبر  شيشاوة

0 374

حضر؛ رئيس المجلس الإقليمي لشيشاوة، عبد الرحيم بوستوت؛ إلى جانب عامل إقليم شيشاوة، لقاء عمل هام يهم مشروع الخط السككي الفائق السرعة “TGV” الرابط بين مراكش واكادير عبر مدينة شيشاوة، وذلك بحضور فريق عمل ممثل للشركة الصينية CRDC المكلفة بإنجاز الدراسات المتعلقة بهذا الورش الاستراتيجي الذي سيريط جنوب المغرب بشماله.

لقاء العمل انطلق بكلمة ترحيبية بالوفد المرافق للمدير العام للشركة الصينية نائلة صفقة إنجاز الدراسات التقنية للمشروع.

وجرى التأكيد على الانخراط الجدي والمسؤول لجميع الفاعلين المؤسساتيين والترابيين بإقليم شيشاوة لإنجاح هذا الورش؛ الذي سيكون مدخلا مركزيا لكسب رهان إنجاح التنمية الاقتصادية والاستحقاقات القارية والدولية التي ستحتضنها بلادنا بما فيها التنظيم الثلاثي لكأس العالم 2030 بين المملكة المغربية وإسبانيا والبرتغال.

تم التشديد أن جميع المصالح الإدارية الإقليمية ستكون رهن إشارة مكتب الدراسات، وأنه لن يتم ادخار أي جهد للسهر على ضمان إلتقائية الجهود وترشيدها في مثل هكذا مشاريع استراتيجية بما يضمن تكاملها وتحقيق رؤية جلالة الملك محمد السادس التنموية ببلادنا.

من جهته رئيس الوفد الصيني، أثنى على العلاقات الثنائية للمغرب وجمهورية الصين الشعبية، وسعادته، وأكد في سياق جلسة العمل المذكورة، أن هذا اللقاء يعتبر أوليا للتعريف بمنهجية اشتغال مكتب الدراسات المكلف بإنجاز الدراسات التقنية الخاصة بهذا الخط السككي الذي تراهن عليه الدولة المغربية للإسهام في التنمية السياحية في الجنوب المغربي وخلق دينامية اقتصادية متكاملة والربط السريع بين شمال المغرب ووسطه وجنوبه، وذلك بإضافة 240 كلمترا من الخط الفائق السرعة، موضحا أن هذا الخط سيعرف إحداث ثلاث محطات خاصة بالمسافرين: محطة سيدي الزوين، محطة شيشاوة ومحطة أكادير بالنسبة للمسافرين، فيما ستحدث محطة خاصة بالسلع والبضائع على مستوى مدينة أكادير.

وأبرز رئيس الوفد الصيني، أن هذه الرؤية الاستراتيجية للدولة المغربية سيكون لها الوقع الايجابي على حياة الناس، وذلك بتلبية حاجيات المواطنين بخفض عدد ساعات السفر بأكثر من ساعة ونصف اذا ما قورنت بالخط السككي العادي، حيث سيعرف الخط المزمع احداثه توفير خدمات القطار الفائق السرعة ب 320 كلمتر في الساعة في المناطق السهلية، مع خفضها في المناطق الجبلية الوعرة كمنطقة أركانة إلى 220 في الساعة بالنسبة للقطار الخاص بالمسافرين، فيما ستكون سرعة الخط الخاص بنقل السلع والبضائع 100 كلمتر في المناطق السهلية و70 كلمترا في المناطق الجبلية الوعرة.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.