بوكطاية يشدد على ضرورة تنزيل المشاريع المبرمجة لتحلية البحر بأقرب الآجال وإطلاق حملات تحسيسية لترسيخ ثقافة الحفاظ على الماء

0 84

أبرز النائب البرلماني رشيد بوكطاية؛ أن توفير المياه الصالحة للشرب يوجد على رأس الأولويات ببلادنا، وعلى هذا الأساس حظي هذا القطاع بالعناية السامية والتتبع المستمر لجلالة الملك حفظه الله، عبر عقد عدة جلسات عمل حول الموضوع.

وأوضح النائب البرلماني في مداخلة وجهها لوزير التجهيز والماء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 6 ماي 2024، أن كل هذه الإنجازات من شأنها أن تساعد على تخفيف اثار الأزمة التي تعرفها بلادنا بخصوص ندرة المياه الناتجة بالأساس عن ضعف التساقطات في السنوات الأخيرة، والإجهاد المائي الذي تعرفه مختلف مناطق المملكة.

وشدد بوكطاية على ضرورة الوعي أن مشكل الجفاف في المغرب لا يرتبط فقط بضعف التساقطات أو الموارد المائية بل بتوزيعها المتفاوت، ذلك أن 70 في المائة من الموارد المائة المعبأة في السدود والتي تقدر إلى يومنا هذا بما يناهز 5 مليون و 242 ألف متر مكعب بمعدل 33 في المائة من حقينة الملئ الوطنية تتركز بحوضي اللوكس وسبو.

وفي هذا السياق، طالب ابوكطاية الوزير بتقديم شروحات لما وقع في سد عبد الرحمان بأسفي بالنسبة لملئه وإفراغه في أوقات لم يفهم مغزاها، وتسريع الربط المائي بين الأحواض من أجل إعادة توزيع الموارد المائية بشكل متوازن.

ودعا النائب البرلماني الوزير للعمل على تنزيل المشاريع المبرمجة لتحلية البحر في أقرب الآجال؛ مع إطلاق حملات تحسيسية وتواصلية من أجل ترسيخ ثقافة الحفاظ على الماء.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.