بومكوك يشيد بالمقاربة التشاركية الجديدة لوزارة التعمير الهادفة إلى تبسيط المساطر المتعلقة بالبناء بالعالم القروي

0 1٬302

ثمن النائب البرلماني أحمد بومكوك، المجهودات المتواصلة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بمعية الشركاء المعنيين وخاصة وزارة الداخلية، من أجل تطوير عملية البناء بالعالم القروي.

وأشاد النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 19 يونيو 2023، بالمقاربة التشاركية الجديدة التي أرستها الوزارة وتتوخى تبسيط المساطر المتعلقة بالبناء في العالم القروي، وتيسير دراسة طلبات الترخيص، وتذليل بعض الإكراهات والصعوبات المتعلقة أساساً بالمساحات الدنيا الواجب توفرها في مشاريع البناء المزمع إنجازها، وكذا مساحات الأراضي المتعين بنائها.

واعتبر بومكوك أنه بالرغم من هذه المجهودات إلا أن البناء بالعالم القروي لا يزال يواجه الكثير من التحديات والإكراهات، متمنياً التغلب عليها بتنسيق مع وزارة الداخلية.

وذكر النائب البرلماني أن هناك خصوصيات لكل إقليم، مشيرا -على سبيل المثال- إلى أن إقليم اشتوكة أيت باها الذي يضم الكثير من الجماعات ولديه مراكز تطبق فيها هذه القوانين، وهي مجرد أسواق أسبوعية لا علاقة لها بالمراكز.

وأبرز النائب البرلماني أن هناك إشكالية تكمن في كون أغلبية الساكنة لا يتوفرون على الوثائق التي تثبت الملكية، وبالتالي إن أرادوا الحصول على الرخص فالقانون يمنعهم من ذلك لأن السلطات لا تسلمهم الشواهد الإدارية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.