بو الرحيم يثير انتباه وزير الصحة إلى النواقص التي يعرفها برنامج الصحة المتنقلة بالعالم القروي

0 218

دعا النائب البرلماني الحسين بو الرحيم، وزير الصحة، لتنظيم القوافل الطبية في المناطق النائية بصفة دورية من أجل توطين العلاج، وتذليل الصعاب أمام الساكنة غير القادرة على السفر لتلقي العلاج.

وأكد النائب البرلماني مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 10 يوليوز 2023، أن العديد من المناطق القروية والجبلية لازالت تعاني من نواقص في الصحة المتنقلة بالعالم القروي مقدما كمثال على ذلك إقليم تارودانت.

وأشار النائب البرلماني أنه في انتظار الإصلاح الشامل للمنظومة الصحية، وتعزيز المناطق القروية والجبلية بالمراكز الاستشفائية الكافية، فإنه يتعين مراعاة تشتت الساكنة على مساحات كبيرة وتضاريس وعرة تحول دون الولوج إلى المراكز الصحية.

واقترح بو الرحيم على الوزير إبرام شراكات مع الجماعات الترابية من أجل النهوض بالصحة الجماعاتية وتحسين نجاعة الصحة المتنقلة؛ مع توفير الاعتمادات اللازمة لتنقل الفرق الطبية، وتوفير المعدات اللازمة.

وطالب النائب الوزير ببرمجة حصص توعوية وتحسيسية فيما يخص مجموعة من الأمراض المزمنة؛ وكذلك تعزيز حظائر السيارات بالمؤسسات الإقليمية والجهوية تهم الوحدات الصحية المتنقلة.

ونوه المتحدث بالمجهودات التي قامت بها الوزارة في مجال إعداد برنامج الصحة المتنقلة بالعالم القروي حيث تم تخصيص ما يناهز 7373 زيارة ميدانية خلال سنة 2022 بغاية تحسين الرعاية الصحية وتوفير الخدمات الضرورية للمناطق القروية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.