تخليدا لليوم العالمي للمرأة.. مزور تترأسُ لقاءً تواصلياً مع شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات

0 189

ترأست الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، اليوم الخميس 09 مارس 2023، بمقر الوزارة، لقاء تواصليا مع شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات المكلفة بإدماج مقاربة النوع بالوظيفة العمومية بحضور ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، السيدة ليلى الرحيوي، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وشكل هذا اللقاء فرصة للوقوف على مدى تقدم تنفيذ استراتيجية المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية، وكذا الدور الفعال الذي يضطلع به أعضاء الشبكة من أجل تبادل التجارب والخبرات بين مختلف الوزارات في مجال تعزيز ثقافة الإنصاف والمساواة بالإدارة العمومية.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أكدت السيدة مزور، على التزام الوزارة بدعم الجهود والمبادرات المبذولة لتحقيق المساواة الفعلية بين الرجل والمرأة في الوظيفة العمومية، مبرزة أهم ما تحقق خلال السنة الماضية، والذي تمثل بالأساس في القانون المتعلق برخصة الأبوة والكفالة والرضاعة، وهو القانون الذي جاء بعدد من المستجدات، أهمها استفادة الموظف من رخصة ممنوحة عن الْأبوة مدتها 15 يوما، بما من شأنه ضمان توفيق كل من الموظف والموظف بين حياتهم المهنية وحياتهم الخاصة، وتعزيز حضور المرأة المغربية بالمناصب العليا، وفي مراكز القرار عموما، وذلك في إطار السعي إلى المناصفة. 

كما شددت الوزيرة على أهمية رخصتي الكفالة والرضاعة في تعزيز الحقوق المرتبطة بالأمومة ورعاية الأطفال، حيث نصت الأولى على استفادة الموظفة التي تتكفل بطفل صغير تقل سنه عن 24 شهراً من رخصة مدتها 14 أسبوعا، فيما تنص الثانية على استفادة الموظفة، سواء التي وضعت مولودا أو التي أسندت إليها كفالة طفل من رخصة عن الرضاعة مدتها ساعة واحدة في اليوم.

وفيما يتعلق بنسبة النساء في الإدارات العمومية وحضورهن، أشارت المسؤولة الحكومية إلى أنها عرفت تطوراً ملحوظا، حيث انتقلت نسبة التأنيث في المناصب العليا ومناصب المسؤولية من 23% سنة 2018 إلى 26% سنة 2021. كما صارت المرأة المغربية الموظفة تُمثل حوالي 42% من العدد الإجمالي للموارد البشرية للدولة.

وخلال استعراضها لأهمية دعم وتقوية قدرات الموارد البشرية بالإدارات العمومية في المجالات الجديدة المرتبطة بالابتكار والرقمنة، قالت السيدة مزور إن الوزارة عملت على تنظيم دورات تكوينية لفائدة النساء الموظفات على مستوى المصالح اللامُمركزة بجميع القطاعات الوزارية، بهدف تقوية قدراتهن في مجال الرقميات بما يُعزز مداركهن، مشيرة إلى أن الوزارة ستعمل على تنزيل برامج تكوينية أخرى في مجال الرقمنة. 

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.