تعاون وتبادل للخبرات والتجارب..محور مباحثات جمعت قيادة الحزب بمسؤول سياسي بسفارة المملكة المتحدة بالمغرب

0 285

حل وفد ديبلوماسي بريطاني رفيع المستوى بمقر المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة بالرباط، يومه الخميس 2 فبراير 2023، يتقدمهم السيد أليكس كوكر نائب سفير بريطانيا بالمغرب ومسؤول العلاقات السياسية والإعلام والتواصل بالسفارة.

الوفد وجه في استقباله كلا من نائبة الأمين العام السيدة فاطمة السعدي، وعضو المكتب السياسي السيدة هدى المغاري، وعضو المكتب السياسي- رئيس فريق الحزب بالغرفة الثانية السيد الخمار المرابط.

وكان اللقاء مناسبة لتبادل وجهات النظر بين الجانبين حول الكثير من القضايا السياسية الراهنة التي تهم كل من المملكة المغربية والمملكة المتحدة.

وفي تفاصيل اللقاء، الذي استهل بتبادل الطرفان لعبارات الترحيب، شكر المسؤول البريطاني قيادة الحزب على حفاوة الاستقبال، وجرى الحديث عن العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط البلدين الصديقين، ومناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، منها العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات.

وقدمت القيادة الحزبية للمسؤول بالسفارة البريطانية لمحة عن تاريخ الحزب ومرجعيته الإيديولوجية والحقوقية والفكرية، ومساره النضالي منذ مرحلة التأسيس إلى دخوله تجربة تدبير الشأن العام خلال هذه الولاية الحكومية، متوقفين عند أهم محطاته النضالية والشعارات التي رفعها الحزب؛ والتي ترتكز على الديمقراطية المنفتحة ونضاله حول قيم العدالة الاجتماعية والمساواة والكرامة.

بالموازاة مع ذلك، تطرق الطرفان لأهم الأوراش الاجتماعية والإجراءات التي سنها المغرب تنزيلا للتوصيات التي تضمنها تقرير النموذج التنموي الجديد والذي عرف مشاركة فعالة للحزب بمذكرة تضمنت مجموعة من التصورات والتي تصب في اتجاه تنزيل معالم الدولة الاجتماعية والحفاظ على استقرار الأسعار والقدرة الشرائية وحماية المواطنين من تقلبات مؤشرات الأمن الطاقي وانعكاسات الجفاف، مؤكدين انخراطهم الدائم في النهوض بالأوراش التي تهم النهوض بأوضاع المرأة وأبرزها ورش مدونة الأسرة الذي دعا جلالة الملك محمد السادس نصره الله لتعديلها.

إلى ذلك، تدارس الجانبان العديد من الملفات الأخرى ذات البعد الثقافي وتوثيق وصيانة الذاكرة التاريخية المشتركة بين البلدين، والتي اتفقا على منحها مزيدا من الاهتمام لإبراز عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الضاربة في عمق التاريخ، وتسليط الضوء على المعلومات والمعطيات المرتبطة بثقافة كل بلد لدى مواطني البلد الآخر، كما عبرا عن عزمهما توطيد وبرمجة لقاءات وزيارات لتبادل الخبرات بين الأحزاب البريطانية وحزب الأصالة والمعاصرة؛ وكذا تبادل الزيارات الميدانية بين المسؤولين الحزبيين.

 

تحرير: خديجة الرحالي / تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.