جلالة الملك محمد السادس يرسم خارطة طريق لتعزيز البعد الأطلسي للمغرب

0 792

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين 06 نونبر الجاري، أن المغرب ماض في مواصلة مسيرة التنمية والنماء في مختلف المناطق بما فيها الصحراء المغربية.

وأبرز جلالة الملك في خطاب وجهه للأمة بمناسبة الذكرى الـ48 لانطلاق المسيرة الخضراء، أن المسيرة الخضراء، مكنت من استكمال الوحدة الترابية للبلاد. مضيفا أنه “وفاء لقسمها الخالد نواصل مسيرة التنمية والتحديث والبناء من أجل تكريم المواطن المغربي وحسن استثمار المؤهلات التي تزخر بها بلادنا خاصة بالصحراء المغربية”.

وسجل صاحب الجلالة، أن استرجاع الأقاليم الجنوبية، مكن من تعزيز البعد الأطلسي للمملكة، كما مكنت التعبئة الدبلوماسية الوطنية من تقوية موقف المغرب وتزايد الدعم الدولي لوحدته الترابية والتصدي لمناورات الخصوم المكشوفين والخفيين.

وأوضح جلالة الملك، أنه إذا كانت الواجهة المتوسطية تعد صلة وصل بين المغرب وأوروبا، فإن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو إفريقيا ونافذة لانفتاحه على الفضاء الأمريكي، مضيفا ”ومن هنا يأتي حرصنا على تأهيل المجال الساحلي وطنيا بما فيه الواجهة الأطلسية للصحراء المغربية”.

وفي هذا الإطار أكد جلالة الملك، على ضرورة العمل على تكوين أسطول بحري تجاري وطني قوي وتنافسي سيسهم في التنمية الاقتصادية للمنطقة.

كما أكد صاحب الجلالة؛ على أن “غايتنا أن نحول الواجهة الأطلسية، إلى فضاء للتواصل الإنساني، والتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي”، مؤكدا الحرص على “استكمال المشاريع الكبرى، التي تشهدها أقاليمنا الجنوبية، وتوفير الخدمات والبنيات التحتية، المرتبطة بالتنمية البشرية والاقتصادية، وكذا تسهيل الربط بين مختلف مكونات الساحل الأطلسي، وتوفير وسائل النقل ومحطات اللوجستيك؛ بما في ذلك التفكير في تكوين أسطول بحري تجاري وطني، قوي وتنافسي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.