جماعة توبقال… بوالدين والماسي يواكبان تدشين عدد من المشاريع التنموية

0 328

احتفاءا بالذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش المجيد، واكب كل من رئيس جماعة توبقال السيد إدريس بوالدين ونائب رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت؛ السيد كبور الماسي؛ تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية المهمة، بحضور كل من عامل إقليم تارودانت؛ ووالي جهة سوس ماسة ورئيس مجلس الجهة؛ ورئيس المجلس الإقليمي.

تدشين هذه المشاريع شهد حضورا كبيرا لساكنة جماعة توبقال، واستقبالا مميزا للوفد الرسمي الذي أشرف على تدشين عدد من المشاريع التنموية والبنيات التحتية الأساسية بالجماعة والتي ستسهم لا محالة في فك العزلة عنها وتنمية قطب تالوين.

وتم تقديم عدة مشاريع بغلاف مالي يتجاوز 136 مليون درهم منها مشاريع طرق يمولها مجلس الجهة كمشروع بناء وتجهيز دار خل التفاح المنجز بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة التنمية الفلاحية وجماعة توبقال وتعاونية تنزار.

وقد أسهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب2.00.000,00 درهم؛ والمديرية الجهوية للفلاحة بتوفير التجهيزات الضرورية لدار الخل؛ فيما وفر مجلس جماعة توبقال الوعاء العقاري وإسهاما ماليا قدرها 150,000.00 درهم يحول فائدة التعاونية قصد تغطية أشغال التهيئة.
أما مصلحة مراقبة وحماية النباتات بتارودانت؛ فأسندت لها مهام التأطير والتتبع والمواكبة؛ في حين ستتكلف تعاونية تنزار للتفاح والمنتوجات الفلاحية بالإشراف على إنجاز التهيئة والتسيير؛ على أن تقوم جمعية مباردة الشباب – منصة شباب تارودانت بالتأطير والتتبع والمواكبة.

وبغلاف مالي قدره 2.150.000,00 درهم؛ جرى تقديم مشروع دعم وتثمين سلسلة التفاح بإقليم تارودانت في إطار استراتيجية الجيل الاخضر من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة.

كما تم تقديم مشروع بناء الطريق الرابطة بين إمليل وبحيرة إفني على طول 9.5 كلم بجماعة توبقال في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بتمويل من مجلس الجهة سوس ماسة؛ بغلاف مالي يقدر ب 32.100.000,00 درهم.

وبنفس المناسبة، جرى تقديم أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين ابروان وتيسلداي على طول 6.9 كلم بجماعة تبقال ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بتمويل من مجلس الجهة؛ بكلفة قدرها: 27.600.000,00 درهم.

كما تم تقديم أشغال رابطين طرفيين بجماعة توبقال:
1- بناء قارعة الطريق الرابطة بين ايروان و تيسلداي على طول 9.6 كلم.
2- بناء الطريق الرابطة بين تالمرسلت و اندوس على طول 5.3 كلم ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بتمويل من مجلس الجهة بكلفة قدرها 22.500.000,00 درهم.

وجرى أيضل تقديم مشروع التهيئة السياحية للمسار المؤدي إلى بحيرة ايفني ومحيطها بتمويل من مجلس الجهة (الغلاف المالي: 9.800.000,00 درهم).

وفي سياق متصل؛ تم تقديم مشروع تأهيل المركز الصحي القروي من المستوى الأول بجماعة توبقال بتمويل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. بغلاف يقدر ب 3,012,000,00 درهم.

في حين؛ قدم مشروع بناء مستوصف قروي وسكن وظيفي بجماعة توبقال في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
بغلاف مالي يقدر بى1.420.000,00 درهم. بالإضافة إلى تقديم حصيلة برنامج تقليص التفاوتات المجالية والاجتماعية بالوسط القروي (2017-2023) على مستوى إقليم تارودانت.

وبنفس المناسبة؛ جرت زيارة معرض المنتجات المجالية بجماعة توبقال.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.