جهان الخطابي تستعرض عدداً من الآليات التي تشكل مدخلاً لتأهيل وتنمية القطاع السياحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة

0 511

قدمت؛ نائب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ دة.جهان الخطابي؛ أمس الإثنين 12 فبراير الجاري؛ مداخلة همت الآليات الكفيلة للنهوض بالقطاع السياحي بالجهة.

جاء ذلك خلال اللقاء المنظم بالمجلس؛ بحضور وفد عن المجموعة الموضوعاتية المؤقتة المفوضة من طرف مجلس المستشارين والمكلفة بتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي.

ويدخل اللقاء في سياق انفتاح المجموعة المذكورة على الفاعلين الجهويين والمحليين؛ وإشراكهم في البحث عن الحلول التي من شأنها تحقيق عملية النهوض بالقطاع السياحي بالجهة.

مداخلة السيدة الخطابي همت في هذا الإطار؛ عددا من المقترحات والتي تشمل بالأساس خلق آلية لتدبير وتسيير المنتزه الوطني بالحسيمة الذي يتميز بواجهتين بحرية وبرية على غرار تجربة مجلس الجهة في تدبير المنتزه الطبيعي بوهاشم (مجموعة الجماعات).

بالإضافة إلى إعداد برنامج عمل من أجل إحداث مسارات طبيعية داخل المنتزه، مع وضع علامات التشوير وإنشاء أكشاك ومرائب لركن السيارات بتنسيق مع جميع الفاعلين المحليين.

كما اقترحت نائب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ تأهيل وإعداد مخطط لتهيئة الشواطئ بإقليم الحسيمة، مع مراعاة خصوصية المجال ولاسيما الشواطئ المتواجدة بالمنتزه الوطني. مع تأكيدها ضرورة التركيز على السياحة الجبلية وخلق منتزه بجبل تدغين، دون إغفال السياحة البحرية على أساس أن يتم التسهيل في رخص المراكب السياحية من أجل تجويد وتنويع الخدمات السياحية.

وفي سياق متصل دعت الخطابي إلى تأهيل التعاونيات الفلاحية والصناعة التقليدية وترويج المنتوجات المجالية. وخلق متحف تراثي بالإقليم للتعريف بالمنطقة وبتاريخها وجعل الثراث اللامادي قاطرة في الميدان السياحي.

وشددت نفس المتحدثة على أهمية الرفع من مستوى التكوين المهني في الميدان السياحي وتنظيم تظاهرات محلية؛ جهوية؛ ووطنية في قطاع السياحة على مستوى إقليم الحسيمة.

وفيما يتعلق بنبتة القنب الهندي، دعت الخطابي للعمل على الاستفادة من التجارب الأجنبية فيما يخص تقنين القنب الهندي واستعماله في قطاع الصناعة الصيدلانية؛ ليشكل مدخلاً مُسهماً في خلق نشاط جديد في السياحة الطبية على المستوى المحلي والجهوي والوطني، مع ضرورة العمل على تنظيم ورشات علمية في هذا الصدد من أجل تعميم الاستفادة من هذا الورش.

وأبرزت الخطابي أن مجلس الجهة قد أسهم في البرنامج الملكي مع مجموعة من المتدخلين وذلك عبر خلق مجمع رياضي مهم بآيت قمرة، لهذا وجب دعم الرياضة وجعلها قاطرة لتنمية السياحة بالإقليم عن طريق دعم النوادي الرياضية وتنظيم تظاهرات رياضية وطنية على مستوى مدينة الحسيمة.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.