جهة الشرق… صليحة حاجي تشارك في اللقاء التحسيسي المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة 

0 221

انعقدت؛ يوم السبت 24 شتنبر 2022، بكلية الطب / وجدة؛ أشغال اللقاء التحسيسي المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات؛  المنظم من طرف لجنة الحق في الحصول على المعلومات. 

وترأس أشغال هذا اللقاء والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، بحضور نائب رئيس مجلس جهة الشرق، السيدة صليحة حاجي؛ ووسيط المملكة؛ رئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات، وممثل المجلس الوطني للصحافة؛ ورئيس جامعة محمد الأول بوجدة، ورؤساء وممثلي الجماعات الترابية والإدارات العمومية بالجهة، إضافة الى عمداء ومدراء الكليات والمدارس التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة والاساتذة الجامعيين والطلبة الباحثين وشخصيات أخرى.

وفي كلمة لها بالمناسبة، شددت السيدة حاجي على تشبث المغرب بالحق في الحصول على المعلومات انطلاقا من توقيعه على الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة، والتي كرسها دستور 2011، وتوجت بصدور القانون رقم 31/13 الذي حدد الأشخاص الذين لهم الحق في الحصول على المعلومات، ونوعها والمؤسسات التي تطلب منها والآجال التي يجب أن تجيب فيها الادارة.

وفي هذا الإطار، أشارت نائب رئيس مجلس جهة الشرق إلى انخراط المجلس كجماعة ترابية في هذا الورش منذ تبني المملكة خيار الجهوية المتقدمة، وقد تم تعزيز ذلك بإحداث منصة chafafiya.ma لتلقي الطلبات عبر التبادل الالكتروني للمعطيات.

هذا؛ يندرج هذا اللقاء في إطار تخليد اليوم العالمي للحق في الحصول على المعلومات، وكذا حول أهمية توفير المعلومات وتسهيل الحصول عليها بكافة الطرق والوسائل المتاحة بصفة تضمن الممارسة السليمة لهذا الحق.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.