حرمة الله وبنزوينة يحضران لقاء تواصليا بين المكتب المسير واللجان الدائمة لغرفة التجارة بجهة الدار البيضاء سطات 

0 211

في إطار اللقاءات التواصلية والتنسيقية التي تنظمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات بين أعضاء المكتب واللجان الدائمة، عقدت ملحقة سطات للغرفة لقاءً تواصليا خصّصت أشغاله لتتبع برامج عمل هذه اللجان، وكذا مختلف الملتمسات المنبثقة عنها، حيث حضر هذا اللقاء كل من نبيل حرمة الله نائب رئيس الغرفة، وإبراهيم بنزوينة رئيس لجنة الشراكة والتعاون الدولي

في بداية هذا اللقاء، تمت قراءة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا الزلزال الذي هز وسط المغرب يوم 8 شتنبر الماضي.

وبعد الكلمة الترحيبية للسيد حرمة الله بالأعضاء والأطر الادارية، تم تقديم مجموعة من العروض من طرف رؤساء اللجان والتي تضمنت المحاور الرئيسية لبرنامج عملهم وكذا التوصيات والمقترحات المنبثقة عن الاجتماعات واللقاءات التي عقدتها هذه اللجان.

كما تناولت مداخلات رؤساء اللجان مجموعة من الاقتراحات تتعلق بالدعوة إلى عقد شراكات مع كل من مجمع الابتكار للبحث والتنمية بجامعة الحسن الاول بسطات وشركة هولسيم سطات بالإضافة إلى مشاركة الغرفة في النسخة السابعة للمعرض الدولي للنسيج والملابس والجلود وكذلك مقترح حول النهوض بالقطاع الصناعي لأقاليم سطات، برشيد وبنسليمان.

وحول تعقيبات السادة حرمة الله وبنزوينة، فقد تمت الإشارة إلى أن الغرفة تعمل وفق ما يتيحه لها القانون دون تجاوز هذا الأخير مع التذكير بأهمية هذه النقط ودورها الفعال في تنزيل برنامج عمل الغرفة.

وحول ملتمس الاستثمار في فضاء خاص بمعرض دائم للغرفة، فقد تمت الإشارة إلى أنه سيتم الاتصال مع ممثلين بوزارة الصناعة والتجارة قصد الاستفادة من بقعة أرضية تخص الموضوع. وحول دور الغرفة في تمثيلية المنتسبين، فقد تم التأكيد على المجهودات التي يقوم بها رئيس الغرفة من خلال تمتيع الغرفة بسلطات تقريرية بدل الاستشارية كما عمل على مطلب إشراك الغرفة في مختلف اللجان المحلية والإقليمية والجهوية.

أما فيما يخص الملتمس الخاص بعقد اتفاقيات مع شركاء الغرفة، فقد تمت الإشارة إلى أن هذه الاتفاقيات المقترحة ستتم دراستها حسب أهميتها وقيمتها.

وبخصوص التساؤل حول تراجع المنطقة الصناعية بسطات، فقد تم اقتراح تشخيص وضعية المنطقة الصناعية قصد إيجاد حلول بديلة لهذا التراجع وضرورة إعادة هيكلتها وتأهيليها.

هذا، وفقد تم التطرق إلى أهمية التنسيق بين لجنة المعارض والتظاهرات الوطنية ولجنة الشراكة والتعاون الدولي في تنظيم المعارض كوسيلة لتعزيز مداخيل للغرفة.

كما تمت الإشارة إلى ضرورة تنظيم لقاء مع برلمانيي الغرفة من النواب والمستشارين للدفاع عن ملتمسات الغرفة الخاصة بالتشريع.

وفيما يخض مسألة حماية البيئة والسلامة الصحية، فقد تطرق السيد بنزوينة إلى اتصاله المباشر مع مدير مؤسسة الجرف الأصفر واقتراح توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسستين مع إشراك باقي الفاعلين الاقتصاديين بالمنطقة.

وفي الختام؛ تم التأكيد على حرص تواصل مكتب الغرفة مع رئيس الغرفة قصد العمل على التداول والتفاعل مع هذه الملتمسات والمقترحات خلال الاجتماع المزمع بين رئيس الغرفة والمكتب ورؤساء اللجان خلال شهر أكتوبر الجاري.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.