حماني يدعو وزير الفلاحة لاتخاذ تدابير استباقية لحماية الكسابة من تداعيات مرض الحمى القلاعية التي تصيب المواشي

0 780

وجه النائب البرلماني محمد حماني، سؤالاً شفوياً، لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول حماية الكسابة من تداعيات مرض الحمى القلاعية التي تصيب المواشي.

ونبه النائب البرلماني الوزير إلى أنه بعد انتشار مرض الحمى القلاعية التي تصيب المواشي خلال هذه الأيام في عدد من دول العالم، خاصة بالجارة الشرقية للمغرب وبعض دول الشرق الأوسط، هناك مخاوف بين الكسابة ولاسيما مهنيي تربية الأبقار من انتقال المرض إلى بلادنا، وكذلك إلى أسواق الاتحاد الأوروبي الذي يستورد منه المغرب في الغالب معظم حاجياته من هذه المواشي.

وفي هذا السياق، ثمن احماني جهود الحكومة بعد قرارها الأخير المرتبط بتعليق الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لاستيراد الأبقار الأليفة المعدة للذبح في خطوة تهدف إلى الحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء التي تجاوزت 100 درهم للكيلوغرام في بعض الأسواق المغربية.

كما ثمن النائب البرلماني الكيفية التي تتم بها عمليات المراقبة واليقظة والرصد بشكل منتظم ومدروس في مختلف النقط الحدودية، ثم عبر زيارات ميدانية لأماكن تربية المواشي، فضلا عن الإجراءات المتخذة على مستوى المجازر قبل الذبح.

وفي ذات السياق، ساءل حماني الوزير عن التدابير الاستباقية لحماية الكسابة من تداعيات مرض الحمى القلاعية خصوصا وأننا مقبلون على شهر رمضان الذي يعرف ذروة في الطلب على اللحوم؟.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.