حماني يطالب وزارة الفلاحة بالتدخل للحد من تجاوزات شركة “كوسيمار” تجاه مزارعي النباتات السكرية بمنطقة اللوكوس

0 685

طالب؛ النائب البرلماني محمد حماني؛ وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات؛ بالتدخل للحد من تجاوزات شركة “كوسيمار” تجاه مزارعي النباتات السكرية بمنطقة اللوكوس.

جاء ذلك ضمن سؤال كتابي وجهه السيد حماني إلى الوزير الوصي؛ وأشار فيه إلى أن مجموعة من الفلاحين منتجي النباتات السكرية بمنطقة اللوكوس يواجهون جملة من الإكراهات والصعوبات مع شركة “كوسيمار” ومستخدميها؛ من خلال عدم التزام الشركة بالدعم المخصص للهكتار الواحد لإنتاج القصب والشمندر السكري.

وأبرز المتحدث أن عدم الالتزام المشار إليه له تبعات مرتبطة بغلاء سعر المحروقات، غلاء أجرة السائق، غلاء سعر الأجزاء المغيرة للآلات الفلاحية وغلاء صيانتها.

وأضاف المتحدث أن الشركة لا تلتزم بموعد الأداء عن الخدمات المقدمة مما يحدث ارتباكا لدى المقاول الذي بدوره له التزامات مادية موازية من شيكات وديون وغيرها.

وفي نفس السياق؛ يسترسل النائب البرلماني؛ فإن مستخدمي هذه الشركة يخلقون متاعب وعراقيل لمنتجي النباتات السكرية فيما يخص الفواتير ويُسجَّلُ تماطل جد مستفز تتم فيه شخصنة الواجبات.

وأمام هذه الإكراهات يجد مقاولو النباتات السكرية أنفسهم في نهاية الموسم أمام مردودية لا تغطي حتى المصاريف. وبهدف الرفع من المساحات المزروعة للنباتات السكرية، لما لذلك من أثر اقتصادي واجتماعي إيجابي على سكان منطقة اللوكوس؛ المطلوب من الوزارة الوصية تنفيذ برنامج عمل للحد من تجاوزات هذه الشركة.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.