حميد وهبي والحسين وبو الرحيم يشاركان في  عملية توزيع 36 حافلة للنقل المدرسي و 6 سيارات للإسعاف على الجماعات

0 350

شارك النائبان البرلمانيان حميد وهبي والحسين بو الرحيم، يوم الخميس 22 دجنبر 2022، في عملية توزيع 36 حافلة للنقل المدرسي، و6 سيارات إسعاف لفائدة الجماعات بإقليم تارودانت.

عملية التوزيع أعطى إنطلاقتها عامل إقليم تارودانت، مرفوقا بوالي جهة سوس ماسة ورئيس جهة سوس ماسة ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، والمدير الجهوي للفلاحة، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وعدد من الرؤساء الجهويين والاقليميين للمصالح الخارجية والداخلية والامنية والعسكرية، وبرلمانيي الاقليم، رؤساء ومنتخبي المجالس الترابية بالإقليم تارودانت. 

وتم توزيع عدد من الحافلات النقل المدرسي على الجماعات، بلغ عددها 36 حافلة منها 22 حافلة تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة)، و 14 حافلة تم اقتناؤها في إطار (برنامج تقليص الفوارق الإجتماعية والمجالية بالعالم والقروي) بتمويل من صندوق التنمية القروية، إذ ستسهم هذه المبادرة الهامة في دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي على مستوى إقليم تارودانت. كما ستمكن من سد الخصاص على مستوى الجماعات التي تعاني من إشكالية النقل المدرسي خاصة بالعالم القروي 

وتندرج هذه المبادرة أيضا في إطار الإسهام في تحسين جودة التعليم وتشجيع الناشئة في العالم القروي على الإقبال على التمدرس، فضلا عن الإسهام في التخفيف من حدة الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتيات المنحدرات من العام القروي والمناطق الجبلية بالإقليم

كما تم توزيع 6 سيارات إسعاف تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الجماعات: أساكي، وأوناين، وتيزنتاست، وسيدي بورجا، واسايس، وتيزكزوين، حيث تروم هذه المبادرة تسهيل ولوج وإستفادة ساكنة الجماعات المعنية من الخدمات الصحية الأساسية، لاسيما النساء الحوامل والأطفال.

كما تم تدشين المعرض الدائم للمنتوجات المجالية ومركز التكوين الحرفي الأول من نوعه بالجهة كلف إستثمارا إجماليا يقدر  ب13555632,00درهم، وذلك في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الهادفة إلى تثمين المنتجات المحلية وتشجيع المنتوج المحلي.

كما يتكون هذا المعرض من 55 محلا تجاريا خصص منها 46 محلا للتعاونيات الرائدة والنشيطة في مجال المنتوجات المحلية بالإقليم، في حين خصصت تسعة محلات لدور المنتوجات المجالية المتواجدة على مستوى الأقطاب التابعة لإقليم.

وموازاة مع حفل التدشين تم توزيع عدد من السيارات النقل المدرسي وسيارة الإسعاف وسيارة ذات النفع على التعاونيات المستفيدة، وذلك لمساعدتها على تسويق منتوجات المجالية داخل الإقليم وخارجه، وبهذا المشروع المتكامل تكون المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت قد أسهمت بشكل حقيقي في دعم التعاونيات المحلية من أجل النهوض بنشاطها الإقتصادي وتطويره كمجال مدخل للدخل.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.