حنان أتركين تؤكد على أهمية الرياضة المدرسية كفضاء خصب لاكتشاف المواهب الصاعدة

0 524

أكدت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة حنان أتركين، أن تحويل المدارس التعليمية إلى فضاءات لصنع الأبطال لن يتأتى دون تعزيز أهمية الرياضة بين صفوف التلاميذ وتمكينهم من تكوين رياضي أكاديمي علمي متوازن.

وثمنت أتركين في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الاثنين 24 يوليوز الجاري، المجهودات التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لإحداث مسلك “رياضة ودراسة” في إطار الاتفاقية الإطار للشراكة الموقعة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 17 شتنبر 2018، مشيرة إلى أن ذلك لم يحقق كافة الأهداف المنشودة بسبب بعض الإكراهات التي تعيق تطور الرياضة المدرسية.

ولخصت أتركين هذه العوائق في عدم توفر مجموعة من المدارس الخاصة على فضاءات وملاعب لممارسة الرياضة المدرسية؛ مع نقص التمويل اللازم لتوفير التجهيزات والمرافق الرياضية؛ والخصاص في الأطر الرياضية؛ بالإضافة إلى قلة المنافسات والفعاليات الرياضية؛ والاهتمام والتركيز بشكل أكبر على النواحي الأكاديمية في بعض المدارس على حساب الأنشطة الرياضية.

وأوضحت أتركين أن الرياضة من شأنها أن تحمي التلاميذ من شتى أنواع الانحرافات وأن تخلق فضاءً لتفريغ انفعالات وفتوة المراهقين، وتخلق مساراً ثقافياً يستلهم نجاحات أبطالنا المغاربة الذين نفخر بهم في شتى أنواع الرياضات، وكذلك للراغبين في التميز في المجال الرياضي.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.