حنان أتركين تدعو وزير التربية الوطنية لمعالجة آفة التحرش داخل الفضاءات التعليمية

0 412

وجهت عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، حنان أتركين، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة؛ حول معالجة آفة التحرش داخل الفضاءات التعليمية.

وأبرزت أتركين أن تقريرا موضوعاتيا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، كشف عن نسب مقلقة للتحرش، إذ كشفت نتائج البحث أن 15.2 في المائة من تلاميذ الابتدائي و29.7 في المائة من تلاميذ الثانوي، أقروا بأنهم تعرضوا للتحرش في مدارسهم.

وضمن النسب أعلاه، تضيف أتركين، أقر 34 في المائة من تلاميذ الابتدائي، و25.4 في المائة من تلاميذ الثانوي بأن التحرش الذي تعرضوا له كان ذا طابع جنسي، مضيفة أنه انطلاقا من التقرير ذاته، فإن التحرش يكتسي طابعا داخليا، أي أنه صادر من داخل المؤسسة التعليمية، إلى جانب المحيط الخارجي.

وشددت أتركين على أن هذه الظاهرة المقلقة تطرح أسئلة عديدة بخصوص تحصين الفضاءات التعليمية ومحيطها من هذه الممارسات المشينة، بالنظر لآثارها النفسية الوخيمة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى حد الانقطاع عن الدراس، كما أنها تتطلب، في الآن ذاته، يقظة الهيئة التعليمية والمشرفين على المؤسسات التعليمية والمحيط المحاذي لها، داعية الوزارة الوصية لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل مواجهة امتداد هذه الظاهرة الخطيرة والمقلقة بالنسبة للعائلات المغربية ولمستقبل أبنائهم.

 

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.