حنان أتركين تطالب وزير الصحة باتخاذ ما يلزم من تدابير لتحسين العرض الصحي بالمركز الصحي سيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة

0 563

توجهت؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ حنان أتركين؛ بسؤال كتابي؛ إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية؛ حول تحسين العرض الصحي بالمركز الصحي سيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة.

وذكرت السيدة أتركين في معرض سؤالها؛ أن المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني المتواجد بالجماعة الحضرية سيدي بوعثمان، يشهد خصاصاً مهولا على مستوى الموارد البشرية ومعدات التطبيب، وهو ما يؤثر سلبا على جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين من جهة؛ ويتسبب في مشاكل عديدة للعاملين بالمركز الصحي.

ذات المتحدثة أبرزت أن هذا المركز يعرف إقبالا كبيرا من طرف المواطنات والمواطنين، سواء أولئك المنحدرين من جماعة سيدي بوعثمان باعتبارها تاني مركز حضري بالإقليم، أو المنحدرين من دواوير الجماعات المجاورة وعلى رأسها الجيلات وسيدي بوبكر.

أتركين أضافت في سياق متصل؛ أن المواطنين الذين يقصدون المركز في الفترة المسائية يجدون أنفسهم مضطرين للتنقل صوب المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، بالنظر لكون المستوصف الصحي لا يتوفر سوى على ممرض في غياب أي طبيب بالفترة الليلية يمكنه القيام بفحص المرضى.

كما أن هذا المركز يعاني من غياب العديد من التجهيزات الطبية والشبه طبية، إلى جانب معدات التداوي، إذ تفيد شهادات المواطنين بكونهم يضطرون لاقتناء الإبر وغيرها من المواد اللازمة للإسعاف والتطبيب، كما أن قسم الأشعة لا يزال على نفس الوضع، رغم مرور 6 أشهر على جواب الوزارة على السؤال الكتابي رقم 6093 بتاريخ 14 أكتوبر 2022، والذي أكد الوزير من خلاله بأن المركز الصحي الحضري سيدي بوعثمان مدرج ضمن المشاريع المقترحة لإعادة الهيكلة من طرف المندوبية الإقليمية بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة مراكش آسفي.

وعليه، طالبت أتركين باتخاذ ما يلزم من التدابير الاستعجالية لتحسين العرض الصحي بالمركز؛ وتعزيزه بالموارد البشرية اللازمة بهدف تخفيف الضغط الذي يعرفه مستشفى محمد السادس بمراكش والتخفيف من معاناة تنتقل المرضى وذويهم صوب المدينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.