حنان أتركين: توالي سنوات الجفاف يتطلب من الحكومة برنامجا واضحا بأهداف وأولويات محددة

0 500

وجهت عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، حنان أتركين، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة؛ حول التغييرات المحدثة في السياسات العمومية المتبعة لمواجهة ظاهرة الجفاف.

وأكدت أتركين أن تخوفا كبيرا يسود من أن تكون هذه السنة امتدادا للست سنوات المنصرمة من الجفاف، الذي أصبح للأسف الشديد معطى بنيويا، مشددة أن هذا الوضع المقلق يتطلب إجابات مؤسساتية على مستوى السياسات العمومية، وعلى مستويات عديدة تتعلق بطبيعة اقتصادنا ومرتكزاته، وبفلاحتنا واختياراتها الملائمة، وبتدبير ندرة المياه وعقلنة استهلاكها، وبالتضامن الممكن بين الجهات في توزيع هذه المادة التي سيصبح الحصول عليها مستقبلا غير يسير.

وقالت أتركين “إن توالي سنوات الجفاف يتطلب من الحكومة برنامجا واضحا، بأهداف وأولويات محددة، وعوض أن يتم انتظار رحمة السماء في كل موسم فلاحي، فإنه يجب قلب المعادلة واعتبار الجفاف هو الأصل والسنة الماطرة استثناء، بسبب التغيرات المناخية وآثارها التي تمس كل بقاع المعمور”.

وأضافت أن التخطيط القبلي يتطلب أيضا تقديم مشاريع حلول لإشكالات منظورة، وعلى رأسها توفير الماء للاستهلاك المنزلي أو الصناعي، وبدائل للفلاحة المسقية، وغيرها من الارتباطات الإنتاجية، عوض الارتهان لحلول ترقيعية ذات أثر محدود من قبيل وقف التزود بالماء لأمد محدد، أو منع زراعة بعض المنتجات في بعض المناطق.

 

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.