حنان أتركين: لا بديل عن بلورة سياسات وطنية في مجال الصناعة الصيدلية والدوائية بالمغرب

0 231

أكدت عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة؛ الدكتورة حنان أتركين؛ أن جائحة كورونا؛ أظهرت الحاجة الملحة لبلورة سياسة وطنية في مجال الصناعات الدوائية.

وأبرزت أتركين؛ في تصريح للبوابة الرسمية Pam.Ma؛ على هامش مشاركتها في الدورة الدورة الرابعة لتظاهرة “Pharma Day”؛ أن فترة الجائحة؛ شكلت لحظة فارقة ينبغي أن تشكل مرحلة وجب معها استخلاص الدروس والعبر؛ والعمل على تشجيع الصناعات الدوائية الوطنية من أجل الاستجابة إلى الطلب المتزايد في هذا المجال.

وأضافت المتحدثة؛ أنه في الوقت الذي شكلت فيه عملية تصنيع وتعبئة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، محطة مفصلية في تاريخ الصناعة الدوائية بالمملكة؛ إلا أنه بات من الضروري تعزيز هذه الريادة باستراتيجيات وطنية تتيح توفير أرضية لتصنيع المعدات والتجهيزات الطبية.

وباعتبار التكلفة العالية لهذه التجهيزات؛ ترى السيدة أتركين؛ أن هناك حاجة ملحة للانخراط بجدية في تصنيعها ولما لا الوصول الى مرحلة التصدير.

وقد تم تنظيم هذه الفعالية الدراسية التي تميزت بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية؛ خالد آيت الطالب؛ ووزير الصناعة والتجارة؛ رياض مزور؛ ورئيس الاتحاد العالم لمقاولات المغرب؛ شكيب لعلج؛ من طرف الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي، تحت شعار “إصلاح النظام الصحي الوطني.. كيف نطور صناعة صيدلية محلية قوية في خدمة السيادة الصحية؟”.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.