حنان أتركين لوزير الصحة: تعزيز السيادة الدوائية هي أولوية وطنية ملحة وتتطلب استراتيجية متكاملة

0 196

أكدت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة حنان أتركين، أن تعزيز السيادة الدوائية ببلادنا هو أولوية وطنية ملحة، وتتطلب استراتيجية متكاملة.

وقالت أتركين مخاطبة وزير الصحة والحماية الاجتماعية خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 30 أكتوبر 2023، “إن بلادنا تتوفر على صناعة دوائية قوية وواعدة، إذ تصنع نحو 70% من حاجات السوق الوطنية من الأدوية، حسب تصريحاتكم خلال مناقشة قانون المالية المنصرم”، مضيفة، “والصناعة الدوائية هي ثاني نشاط كيميائي ببلادنا بعد الفوسفات، كما أنها تحتل المرتبة الثانية على مستوى القارة الإفريقية”.

واسترسلت أتركين في مداخلتها، “بلادنا، ولله الحمد، تزخر بكفاءات لا حصر لها في كل المجالات، بما في ذلك المجال الطبي، والمختبرات الوطنية قادرة على الرفع من مردوديتها وإنتاجاتها وابتكاراتها وعلى الإسهام بشكل فعال في تعزيز السيادة الدوائية ببلادنا، لكنها بحاجة إلى المواكبة من طرف الدولة وخاصة وزارة الصحة”.

واعتبرت أتركين أن تلبية الاحتياجات الصحية للبلاد دون الاعتماد على واردات الأدوية، ليس فقط مسألة توازنات مالية، بل سيكون مسألة حياة أو موت في القادم من السنوات. ولعل تجربة اللقاحات المضادة لكوفيد-19 خير دليل على ذلك.

وفي هذا الصدد، طالبت أتركين الوزير، بتعزيز دعم البحث العلمي في مجال صناعة الأدوية لتطوير تقنيات إنتاج أدوية جديدة وفعالة؛ وتعزيز الصناعة المحلية من خلال تشجيع الشركات المحلية المختصة في صناعة الأدوية، مع تشجيع التعاون الدولي مع منظمات دولية وبلدان أخرى لتبادل المعرفة والتكنولوجيا والتجارب في مجال صناعة الأدوية.

كما دعت أتركين الوزير الى البحث عن مصادر مواد خام محلية وتنويع مصادرها لضمان استدامتها، مع تحصين المجتمع المغربي من الأدوية المهربة من الحدود المغربية، ومراجعة الأثمنة المرجعية للأدوية، والتخفيف من عبء تكاليف الأدوية الباهظة الثمن بما يضمن العلاج للجميع وخاصة الفئات الهشة والمصابة بالأمراض المزمنة.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.