حنـــان أتركين تطالب وزير الصحة بتحسين ظروف استقبال المرضى بالمؤسسات الاستشفائية

0 170

بسطت عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب النائبة حنان أتركين، الاختلالات والنقائص التي تعيشها العديد من المستشفيات على الصعيد الوطني لاسيما أقسام المستعجلات، خلال استقبال المرضى وهو الأمر الذي نبه إليه تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2020.

وأكدت أتركين في مداخلة وجهتها لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 19 يونيو 2023، بمجلس النواب، أن 45 بالمائة من الوافدين على أقسام المستعجلات هدفهم الاستشارات الطبية فقط، مشيرة إلى أن ولوج أقسام المستعجلات بدون قيد أو شرط يتسبب في الاكتظاظ بهده الأقسام والمصالح.

ومن أجل تجاوز هذه الإكراهات والتحديات، دعت أتركين الوزير إلى ضرورة اتخاذ مجموعة من التدابير، منها ضرورة احترام مسلك العلاجات والعلاجات الأولية، والتعجيل بإصدار القانون المتعلق بالمستعجلات قبل الاستشفائية والنقل الطبي، ورقمنة الخدمات المقدمة بأقسام المستعجلات والرفع من عدد الأسرة بها وتنظيم أوقات الزيارة.

كما طالبت أتركين الوزيرة بتجهيز قاعات الانتظار بمختلف مرافق المستعجلات بالمعدات والتجهيزات اللازمة لتوفير سبل الراحة للمرضى، واتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل ضمان توفير شروط ملائمة للاستقبال والتوجيه والتكفل بالمرضى، مع ضبط المواعيد الخاصة بالكشوفات والتحاليل الطبية والعمليات الجراحية بشكل سلس يضمن تفادي اكتظاظ المرضى في هذه الأقسام.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.