خديجة حجوبي تقترح تجديد اتفاقية الشراكة لبرامج التكوين المهني في حرف الصناعة التقليدية

0 283

وجهت عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب؛ خديجة حجوبي، سؤالاً شفوياً، لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول تجديد توقيع اتفاقية الشراكة لبرنامج التكوين بالتدرج المهني في حرف الصناعة التقليدية.

وأكدت حجوبي أن برنامج التكوين بالتدرج المهني في حرف الصناعة التقليدية يكتسي أهمية بالغة على امتداد ما يفوق 22 سنة، وذلك من خلال الإسهام في تكوين فئات عريضة من الشباب والرفع من قدراتهم المعرفية ومهاراتهم المهنية قصد تم تمكينهم من الاندماج في سوق الشغل، وبالتالي إغناء القطاع بموارد بشرية مؤهلة تعمل على الرفع من مستواه وجعله يواكب تطورات العصر والرفع من النمو الاجتماعي الاقتصادي لبلادنا.

وأشارت نفس المتحدثة إلى أنه رغم المكانة التي يحتلها هذا البرنامج في حرف الصناعة التقليدية، فإنه لم يتم لحدود اليوم التوقيع على اتفاقية شراكة جديدة من أجل إنجاز البرنامج المذكور في حرف الصناعة التقليدية، مفيدة أن هذا القطاع يتوفر على شبكة مهمة من مؤسسات التكوين المهني التي تسهر على تنفيذ هذا البرنامج والتي أصبحت في الوقت الراهن عاطلة عن العمل بسبب عدم توقيع اتفاقية شراكة جديدة.

وأفادت حجوبي كذلك أن اتفاقية الشراكة السابقة الموقعة بين غرف الصناعة التقليدية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتاريخ 28 دجنبر 2016؛ قد استوفت مدة إنجازها سنة 2022 دون تحديد موعد لتجديدها.

وفي هذا السياق، ساءلت حجوبي الوزير عن أسباب عدم تجديد هذه الاتفاقية؟، وماهي الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل التوقيع عليها في أقرب وقت ممكن لضمان استمرارية هذا البرنامج المتميز؟.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.