خديجة حجوبي تقدم لوزيرة التضامن مجموعة مقترحات ستسهم في الحد من استغلال الأطفال في التسول

0 281

دعت عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب؛ خديجة حجوبي، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، لمساعدة النساء اللواتي يدفعن بأولادهم للتسول وتعاطي كافة الممنوعات؛ عبر التكفل بهن في مراكز القرب أو مراكز لهذا الغرض والعمل على تكوينهن وتمكينهن اقتصاديا.

وأكدت حجوبي في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 22 ماي 2023، أن ظاهرة التسول مثل الشجرة التي تخفي الغابة، ولابد لمجتمع يرنو إلى حماية كل أفراده أن يعمق التفكير والنقاش حول هذه الظاهرة المخيفة والمقلقة التي أصبحت تشوه شوارعنا، وتخدش صورة بلادنا.

واقترحت حجوبي على الوزيرة تقييم التجارب الجادة والمتميزة السابقة وتعميمها على كامل التراب الوطني، مع تمويل الوزارة للحملات التوعوية والتحسيسية حول ضرورة حماية الأطفال من التسول من خلال إعلان طلبات عروض لمشاريع الجمعيات.

كما شددت ذات المتحدثة على ضرورة الحرص على توفير الإيواء الاستعجالي المؤقت عبر تفعيل مراكز الإسعافات الاجتماعية SAMU، وإيجاد مراكز لإيواء الأطفال المتشردين وحمايتهم خاصة في موجة البرد القارس.

وطالبت حجوبي بتوفير الإمكانات المادية والبشرية للمنسقيات ومندوبيات التعاون الوطني من أجل الانخراط بشكل جدي ومسؤول في محاربة التسول؛ وإيجاد الحلول الناجعة لهذه الآفة الاجتماعية بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني ورئاسة النيابة العامة.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.