خديجة حجوبي تنقل لوزير الصحة الخصاص في أدوية أساسية خاصة بعلاج بعض الأمراض المزمنة

0 1٬926

نقلت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة خديجة حجوبي، الخصاص الذي تعرفه مجموعة من الأدوية لاسيما في الآونة الأخيرة، وبشكل خاص دواء Levothyrox، وبعض الـمضادات الحيوية وأدوية أخرى التي تعد أساسية في علاج بعض الأمراض الـمزمنة مثل الضغط الدموي والغدة الدرقية والتهاب الـمفاصل الروماتزمي.

واعتبرت السيدة حجوبي في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 15 يناير 2024، أن هذا الخصاص سيؤثر سلبا على حياة العديد من الـمرضى؛ داعية الوزير إلى إيلاء هذا الـموضوع الحساس الأهمية الـمستحقة.

وأكدت حجوبي أن القطاع الصحي يعد من بين أهم الـمجالات الاجتماعية ذات الأهمية البالغة، وذلك بالنظر إلى ارتباطه الشديد بحياة الناس. وكما هو معلوم فإن الصحة في الـمنظومة الدولية لحماية حقوق الإنسان، تعتبر أقدسَ الحقوق.

لكل ذلك؛ فإن الحكومة وضعت قطاع الصحة فـي صلب أولوياتها، مُلتزمةً في برنامجها الحكومي بتأهيل النظام الصحي الوطني تأهيلاً شاملاً، بإرادة صلبة، وخطط طموحة، وآجال مضبوطة، وميزانيات مهمة.

وأبرزت حجوبي أنه لا أحد ينكر الاهتمام الذي أولته الحكومة لـموضوع السيادة الدوائية، وتأمين الـمخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية، بتعليمات ملكية سامية، معبرة عن فخرها كون بلادنا تتوفر على أكثر من 40 وحدة لصناعة الأدوية، وقدرتها على تغطية أكثر من 70 في الـمائة من حاجيات السوق الـمحلية من الأدوية بفضل الصناعة الوطنية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

[arve url=”https://youtu.be/bvQM00bp5uQ” /]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.