خديجة حجوبي تنقل لوزير الصناعة التقليدية الإكراهات التي تعترض تنزيل السجل الوطني للصناعة التقليدية بفاس

0 287

وجهت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، خديجة حجوبي، سؤالاً كتابياً، لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول الإكراهات التي تعترض تنزيل السجل الوطني للصناعة التقليدية بمدينة فاس.

وأكدت حجوبي على الأهمية البالغة التي يكتسيها التسجيل والانخراط في السجل الوطني للصناعة التقليدية في صفوف الصناع التقليدين، ومقاولات الصناعة التقليدية وتعاونيات الصناعة التقليدية بمدينة فاس، مبرزة أن هذا السجل يلعب دورا مهيكلاً للقطاع من خلال منح الصفة القانونية للصناع التقليديين لمزاولة انشطتهم الحرفية.

كما يسهم هذا السجل، تشير حجوبي، في إدماجهم بصندوق الضمان الاجتماعي عن طريق ورش الحماية الاجتماعية الممثل بمشروع التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والولوج إلى أنظمة التقاعد، بالإضافة للاستفادة من مختلف برامج الدعم والمواكبة التي تخصصها الدولة للقطاع، إلى غير ذلك من الامتيازات التي تخص تطوير المقاولات والتعاونيات الحرفية.

ونبهت حجوبي الوزيرة إلى مجموعة من الإكراهات التي تعترض العديد من الصناع التقليديين، من أبرزها مطالبة الزوجين معا بالأداء قصد الاستفادة من نظام التغطية الصحية كل بصفته رغم أن استفادة الزوج يعفي الزوجة من الأداء، كما أن العديد من الصناع تربطهم علاقات زوجية مع المستفيدين من أنظمة أخرى للتغطية الصحية، ورغم ذلك يجدون أنفسهم مطالبين بأداء مبلغ 135 درهما المخصصة للاستفادة من نظام التغطية الصحية.

وهو ما الأمر الذي اعتبرته حجوبي سيسهم لا محالة في تعطيل هذا المشروع الهام.

لذلك ساءت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ الوزيرة؛ عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتجاوز بعض الإكراهات التي تعترض تنزيل السجل الوطني للصناعة التقليدية بمدينة فاس؟.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.