خلال حضوره المؤتمر 39 لصحفيي الضفتين.. بنصبيح: العلاقات المغربية الإسبانية متجذرة في التاريخ ومنفتحة على الحاضر والمستقبل

0 422

حضر؛ رئيس مجلس إقليم تطوان، ابراهيم بنصبيح؛ أشغال المؤتمر 39 لصحفيي الضفتين أيام 5-8 أكتوبر 2023 بطريفة الإسبانية والمنظم من قبل جمعيتي صحفيي الأندلس والجمعية المغربية للصحافة تحت شعار: “إسبانيا والمغرب في الاستراتيجية العالمية الجديدة، وجهة نظر صحفية”.

وفي كلمته نوه السيد بنصبيح بملتقى صحفيي ضفتي البحر الأبيض المتوسط وبتجربته المهمة والعريقة حيث بات يعتبر تظاهرة إعلامية، علمية وتثقيفية متفردة في بابه.

وبذات المناسبة اعتبر بنصبيح العلاقات المغربية الإسبانية متجذرة في التاريخ ومنفتحة على الحاضر والمستقبل، وذلك بحكم ما فرضته الجغرافيا وبحكم التفاعل الحضاري، مؤكدا أن المغرب ظل دائما شريكا مهما لإسبانيا مثلما كانت إسبانيا شريكا مهما للمغرب منذ قرون، في مختلف المجالات، السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية والأمنية وحتى في الجانب الإنساني وغيرها.

ووعيا من إسبانيا والمغرب بحجم وأهمية الروابط الاستراتيجية التي تجمعهما، والتطلعات المشروعة لشعبيهما للسلام والأمن والرخاء، فإنهما يدشنان بناء مرحلة جديدة في علاقاتهما الثنائية مستندة إلى مبادئ الشفافية والحوار الدائم والاحترام.

كما اعتبر بنصبيح روح الثقة والتشاور واستحضار تاريخ المملكتين وحاضرهما المشرق، الذي عرفته المرحلة الجديدة للعلاقات المغربية الاسبانية رسمت ملحمة جديدة من التفاهم والتعاون والتآزر، كان من أبرز محاورها:

– مشاركة إسبانيا من خلال فريق وحدة الإنقاذ العسكرية للمملكة الإسبانية إلى جانب أصدقائهم المغاربة في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال المفجع الذي ضرب بعض أقاليم بلادنا؛ وقد اغتنم المتحدث فرصة انعقاد المؤتمر 39 لصحفيي الضفتين ليجدد الشكر والامتنان إلى المملكة الإسبانية ملكا وحكومة وجماعات ترابية وجمعيات المجتمع المدني وعموم الشعب الاسباني على مشاعر التعاطف والتضامن مع الشعب المغربي التي جسدت عمق ما يجمع الشعبين الإسباني والمغربي من أواصر الصداقة المتينة والتضامن الفاعل.

– الموقف الأخوي الكبير لدولة إسبانيا المتمثل في اعتراف إسبانيا بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب لإيجاد حل متوافق بشأنه.

وختم السيد الرئيس كلمته بالتعبير عن شعور الفرح والبهجة التي ملأت نفوس الشعبين المغربي والإسباني حين الإعلان عن اعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع لملف المغرب- إسبانيا- البرتغال لاستضافة مونديال 2030. والذي يعتبر حدثا تاريخيا ومناسبة كبيرة لدعم التعاون الاقتصادي والثقافي والرياضي بين البلدين وإنعاش الحركة السياحية وتحقيق التنمية بحوض البحر الأبيض المتوسط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.