دبلوماسية موازية.. النائب محمد حماني يشارك في زيارة برلمانية مغربية لكرواتيا

0 892

يشارك عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ رئيس لجنة الصداقة البرلمانية المغرب- كرواتيا، محمد حماني، في زيارة عمل يقوم بها وفد برلماني مغربي للعاصمة الكرواتية، زغرب، تمتد حتى الثالث من مارس المقبل.

وتأتي هذه الزيارة التي تندرج في إطار تعزيز التعاون المؤسسي بين البرلمان المغربي والبرلمان الكرواتي، تلبية لدعوة من السيد Domagoj Hajdukovic، رئيس لجنة الشؤون الأوروبية ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية كرواتيا- المغرب.

ويضم الوفد البرلماني المغربي المشكل من أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية المغربية- الكرواتية، نواباً عن مختلف مكونات الأغلبية والمعارضة من مجلسي البرلمان، وذلك إيماناً بأهمية الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبالمناسبة، أكد السيد حماني، على أهمية هذه الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى أن الوفد البرلماني المغربي سيبحث مع الجانب الكرواتي مختلف السبل الكفيلة بدفع التعاون في مختلف المجالات.

وأضاف النائب البرلماني في تصريح للبوابة الرسمية لحزب الأصالة والمعاصرة Pam.Ma، أن هذه الزيارة ستشكل فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانيين المغاربة والكرواتيين، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً على حرص المغرب على تعزيز علاقاته مع كرواتيا في جميع المجالات.

ويتضمن برنامج الزيارة، عقد سلسلة من اللقاءات الهامة بمجلس النواب الكرواتي، مع رئيس مجلس النواب، ومع أعضاء مجموعة الصداقة كرواتيا- المغرب، ورئيس وأعضاء لجنة السياسة الخارجية، يناقش خلالها الطرفان، آليات تبادل الخبرات وكذا التشاور المستمر بين الجانبين في المواضيع ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب بناء القدرات والتنسيق الثنائي في المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف.

كما أنه من المقرر أن يجري الوفد البرلماني المغربي لقاءات أخرى مع مجموعة من المسؤولين عن القطاعات الحيوية في الحكومة الكرواتية كوزارة الشؤون الخارجية والأوروبية، ووزارة السياحة والرياضة، ووزارة الفلاحة، تروم دعم المصالح الوطنية والتنمية الاقتصادية، ومناقشة سبل التعاون بين البلدين، وذلك في أفق إسهام الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية كرواتيا على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.