دكار.. الوزيرة بنعلي تترأس الوفد المغربي المشارك في المؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة

0 230

تشارك المملكة المغربية في الدورة الثامنة عشرة للمؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة، التي انطلقت اليوم الاثنين 12 شتنبر 2022 الجاري بالعاصمة السنغالية دكار.
ويقود الوفد المغربي المشارك في المؤتمر وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي، مرفوقة بالسيدة مرابط سهام، نائبة رئيس البعثة لدى سفارة المملكة المغربية بنيروبي، والسيدة ليلى بولجيوش، رئيسة مصلحة التنمية المستدامة والبيئة بمديرية القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والسيد مالاح عبد السلام، نائب رئيس البعثة لدى سفارة المغرب بدكار.

وبحسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة، سيناقش المشاركون في هذه الدورة، التي تحمل عنوان “ضمان عيش الساكنة والاستدامة البيئية في افريقيا”، في الفترة ما بين 12 و16 شتنبر الجاري، الوسائل الكفيلة بضمان تعاف يركز على الأشخاص، من خلال أنشطة تحترم البيئة وتخلق فرص شغل وتحسين سبل العيش، كما يشكل الاجتماع مناسبة لاستعراض الفرص والتحديات البيئية في إفريقيا في فترة ما بعد جائحة كوفيد 19.

وسيشكل الاجتماع مناسبة لإطلاع الوفود على نتائج استئناف الدورة الخامسة للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة، ومستوى تنفيذ قرارات تم اعتمادها خلال هذه الدورة، بما فيها تطوير آلية دولية ملمزة قانونيا حول تلوث البلاستيك.

كما تناقش الوفود الإفريقية سبل جعل هذا المنتدى الوزاري البيئي الأبرز والأهم من نوعه في أفريقيا والأقوى والأكثر فاعلية، خاصة وأن القارة تواجه تحديات بيئية هائلة بما في ذلك تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وارتفاع معدلات التلوث، والجفاف.

وسيقدم المسؤولون الأفارقة خلال المؤتمر التوجهات السياسية الإفريقية، فيما يتعلق بالأجندة الدولية في مجال البيئة وخصوصا مؤتمر الأطراف ال 27 “كوب 27″، المقرر عقده في نونبر المقبل في شرم الشيخ في مصر.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.