دورة مارس.. مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يصادق على 20 نقطة تشمل التنمية المجالية، الاقتصادية، الاجتماعية والبنيات التحتية

0 857

عقد مجلس جهة بني ملال-خنيفرة؛ يوم الاثنين 04 مارس 2024، أشغال دورته العادية لشهر مارس، برئاسة السيد عادل بركات رئيس المجلس، إلى جانب والي الجهة بني ملال-خنيفرة، وحضور السادة عمال أقاليم: أزيلال، خريبكة، والفقيه بن صالح، والسيدات والسادة أعضاء مجلس الجهة، والسادة ممثلي الهيئات الاستشارية بالمجلس، والسيدات والسادة رؤساء المصالح اللاممركزة، وممثلي الأدارة الترابية.

واعتمد المجلس جميع النقاط المدرجة بجدول أعمال الدورة بعد دراستها بشكل مستفيض من طرف أعضاء المجلس.

ولامس جدول الأعمال عدة محاور تندرج في سياق تنفيذ وتنزيل الإستراتيجية الجهوية التي تبناها المجلس ضمن برنامجه التنموي الجهوي.

في مستهل الدورة قدم السيد بركات، تقريرا إخباريا حول مجمل أنشطة التي ميزت عمل المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، وبعد ذلك انتقل أعضاء المجلس إلى التداول والتصويت على نقط جدول الأعمال الذي تضمن 20 نقطة تغطي غالبيتها محاور استراتيجية وتنموية تشمل التنمية المجالية، الاقتصادية، الاجتماعية والبنيات التحتية.

وتدارس المجلس وصادق على اقتناء عقارات بجماعة بني خلف باقليم خريبكة من أجل إحداث كل من مشروع الملعب الكبير، ومشروع المنطقة اللوجيستيكية.
وفي مجال إعداد التراب والتنمية المجالية صادق المجلس على مشاريع إتفاقيات همت كل من مشروع اتفاقية شراكة حول تدبير وتسيير مشروع “جيوبارك مكون”، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تأهيل المنتزه العالمي جيوبارك مكون في اطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، إلى جانب المصادقة على ملحق رقم 01 المتعلق بتعديل الاتفاقية المرتبطة بإنجاز مشروع حماية مركز زاوية الشيخ من خطر فيضانات وادي ايقور بإقليم بني ملال المقدم في إطار طلب المشاريع لسنة 2020 الممول من طرف صندوق محاربة اثار الكوارث الطبيعية.

وفي مجال إنعاش الاستثمار والتشغيل ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛ تم تدارس والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل دعم الاستثمار بقطب الصناعات الغذائية، بالإضافة لمشاريع اتفاقيات همت دعم التشغيل من خلال دعم القطاع الصحي بالجهة بالموارد البشرية اللازمة، وإنعاش قطاع الرياضة من خلال اقتناء حافلة للنقل الرياضي لفائدة شباب اطلس خنيفرة، وقطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة من خلال مشروع تصلاح وتأهيل مجمع الصناعة التقليدية بجماعة أزيلال، ومشروع إحداث أكشاك وخيام أمازيغية في إطار تشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وفي المجال السياحي ناقش المجلس بشكل مستفيض مشروع اتفاقية شراكة لتنفيذ مشاريع خارطة الطريق السياحية في أفق 2026، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تنظيم معارض حول السياحة الجبلية بالجهة.

وفي مجال دعم قطاع الشباب، صادق المجلس على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الشباب، وولاية الجهة، ومجلس الجهة، في شأن في شان دعم الخدمات الموجهة للشباب في إطار مشروع “جواز الشباب” على مستوى الجهة، ومشروع اتفاقية للشراكة المتعلقة بتعزيز البنيات الشبابية بالجهة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الشباب، وولاية الجهة، ومجلس الجهة، والوكالة الوطنية للمياه والغابات.

كما صادق المجلس بنفس المناسبة، على عدد من مشاريع اتفاقيات مرتبطة بقطاع التجهيزات والبنيات التحتية، والتي همت كل من مشروع اتفاقية شراكة خاصة من أجل إسهام مجلس الجهة في تمويل إنجاز محطات بأقاليم الجهة لتحلية المياه المالحة ومياه البحر، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل توسيع وتقوية وتأهيل الطريق الرابطة بين مركز اولاد امراح ودوار اولاد جبير بجماعة سيدي عيسى بن علي باقليم الفقيه بن صالح، كما همت أيضا اتفاقيتين تتعلقان بإنجاز مشروع التطهير السائل بكل من جماعة موحى اوحمو الزياني باقليم خنيفرة في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل، ومشروع إنجاز التطهير السائل بجماعة الكريفات باقليم الفقيه بن صالح في اطار البرنامج الوطني المذكور سلفا.

وخلال الدورة عبر السيد بركات نن تشكراته لمختلف الفعاليات المشاركة، منوها بالجهود المبذولة، كما أكد على استعداد مجلس الجهة للتعاون مع مختلف الفعاليات والمؤسسات من أجل تحقيق آمال وتطلعات الساكنة وتحقيق التنمية المستدامة بها.

ابراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.