ستراسبورغ…إيمان لماوي تنظم ندوة موضوعاتية حول “الدفاع عن حقوق الإنسان ما وراء البحار” بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

0 312

نظمت عضو الشعبة البرلمانية المغربية لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إيمان لماوي، أشغال الندوة الموضوعاتية التي نظمتها الشعبة البرلمانية المغربية لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بشراكة مع القنصلية العامة للمملكة في ستراسبورغ حول موضوع: “الدفاع عن حقوق الإنسان ما وراء البحار”.

ويأتي تنظيم هذه الندوة على هامش مشاركة الشعبة البرلمانية منذ 19 يونيو الحالي، في أشغال الجزء الثالث من الدورة العادية لسنة 2023 للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، المنعقدة بمقر البرلمان الأوروبي بستراسبورغ.

وقدمت عضو الشعبة البرلمانية المغربية لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، خلال اللقاء الذي عرف مشاركة رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، السيد إدريس اليزمي، عرضاً قيما تطرقت خلاله للتجربة المغربية الرائدة في تدبير الهجرة، بما يسهم في حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

وأكدت لماوي في عرضها أن المغرب في سياسته الوطنية للهجرة يعمل بطريقة مسؤولة ومستدامة في إطار التعاون الدولي والإقليمي، من خلال اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي ودول إفريقية أخرى تروم تعزيز التعاون في مجالات مراقبة الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية وشبكات الاتجار بالبشر، فضلا عن تسهيل الهجرة القانونية.

وذكرت عضو لجنة الهجرة واللاجئين والنازحين، بالاهتمام الخاص الذي توليه المملكة لإدماج المهاجرين على أراضيها، لا سيما من خلال إطلاق العملية الاستثنائية عامي 2014 و2017 لتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين في المغرب، ما مكن من تسوية أوضاع حوالي 50 ألف مهاجر، معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء.

وأبرزت لماوي أن المغرب كان شهر دجنبر 2018 البلد المضيف لاعتماد الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، وهو ميثاق يستند إلى 23 هدفا يغطي مختلف جوانب الهجرة.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.