سعيد ناشيد: القانون الجنائي الجديد سيمثل خطوة مهمة للخروج من مجتمع النفاق

0 230

اعتبر رئيس مركز الحوار العمومي والدراسات المعاصرة، السيد سعيد ناشيد، أن النقاش حول الحريات الفردية سيتعاظم في الأزمنة القادمة بفعل التطورات الطبية والثورة البيولوجية.

وأوضح ناشيد، خلال تعقيبه على عرض وزير العدل خلال اللقاء الفكري الرمضاني الذي نظمه المركز يوم الثلاثاء 11 أبريل 2023، بالمكتبة الوطنية بالرباط، (أوضح) أن هناك مجموعة من التطورات فيما يخص: تحسين النسل، جراحة إعادة تحديد الجنس، تجميد السائل المنوي، قرار الموت السلبي، “تحسبا لذلك نحتاج من الاَن إلى تحسين القدرة على إدارة النقاش العمومي، ونحتاج بالطبع مثقفين يمارسون دورهم الأكثر أصالة في مساعدة الناس على الفهم، وهو الدور الذي أكد أنه يؤمن به ويمارسه في الإطار المؤسساتي”.

وعن مطلب إصلاح القانون الجنائي، يوضح السيد ناشيد بصفته كمثقف، “يقول الإمام علي بن أبي طالب: “إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع”. والواقع أن بعض البنود الواردة في القانون الجنائي الحالي لا يمكن أن تطاع، وذلك بحكم الطبيعة البشرية أو حتى لأسباب جينية في بعض الحالات”.

وأضاف رئيس المركز، “حين أستطيع أن أطيع أمراً سأعصاه مباشرة؛ لسوء الحظ أن هناك خياراً اَخر .. الخيار السائد وهو: النفاق”.

وحسب المتحدث، أن يكون وجهان وجه في السر ووجه في العلن ووجه يمارس به الأمر ووجه يحارب به الأمر غيرة على صاحب الأمر أو تكفيرا عن عقدة الذنب، فهذا هو النفاق الذي يدمر؛ حسب رأيه؛ روح القانون الجنائي من جهة ومن جهة ثانية يدمر روح الدين، ولذلك يؤكد ناشيد أن القانون الجنائي الجديد سيمثل خطوة للخروج من مجتمع النفاق.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.