ضم في عضويته النائب محمد حماني.. وفد برلماني يطلع على تجربة برلمان المملكة المتحدة في مجال الديمقراطية التشاركية

0 604

قام؛ وفد برلماني مغربي عن مجلس النواب يومي 11و 12 دجنبر 2023؛ بزيارة دراسية إلى مجلس العموم بالمملكة المتحدة؛ للاطلاع على تجربة المملكة المتحدة في مجال الديمقراطية التشاركية والتعرف على الممارسات البرلمانية الفضلى لتقديم العرائض والملتمسات.

وضم الوفد مختلف الحساسيات السياسية للمجلس مما خلق غنى في النقاش وثراء في القضايا والمواضيع التي تم طرحها.

وكان حزب الأصالة والمعاصرة ممثلا في الوفد من خلال النائب محمد حماني.

وقد اندرجت هذه الزيارة في إطار مشروع دعم وتطوير دور البرلمان في توطيد الديمقراطية بالمغرب (2020-2024) الذي يموله الاتحاد الأوروبي وينفذه مجلس أوروبا بشراكة مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

وكانت الأهداف المسطرة من هذه الزيارة هي تمكين المشاركين من التعرف على تجربة المملكة المتحدة في مجال الديمقراطية التشاركية، وتحديد الممارسات الفضلى التي يمكن الاستفادة منها في التجربة المغربية وفسح المجال للسيدات والسادة النواب بمناقشة وفهم العمل والعمليات ذات الصلة بتنفيذ نظام فعال لمعالجة العرائض والملتمسات مع نظرائهم البريطانيين.

كما استهدفت تمكين السيدات والسادة النواب المغاربة من إيجاد تصورات جديدة لتطوير العمل بالقانونين التنظيميين للعرائض والملتمسات في مجال التشريع.

وخلال هذه الزيارة أيضا تم التعرف على طبيعة النموذج البريطاني في مجال الديمقراطية التشاركية، وتسليط الضوء على مساطر ومآلات العرائض في البرلمان البريطاني وتناول نقاط القوة والتحديات في النظام البرلماني البريطاني للعرائض، ومناقشة كيفية تفاعل البرلمان البريطاني مع المواطنين.

وتخللت هذه الزيارة نقاشات غنية تم خلالها تبادل التجارب ووجهات النظر بخصوص موضوع الديمقراطية التشاركية.

وفي نفس السياق تمت برمجة حضور الوفد المغربي لمناقشة عامة حول عريضة قدمت بأكثر من 100,000 توقيع في لجنة العرائض البريطانية، حيث تم الوقوف على التجربة بشكل حي ومتابعة مباشرة للنقاش.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال هذه الزيارة تم استقبال السيدات والسادة نواب رئيس مجلس النواب المغربي من طرف السيد Hon. Mr. Nigel Evans) نائب رئيس مجلس العموم البريطاني، كما تم استقبال الوفد البرلماني المغربي من طرف السيدة (Hon. Ms. Catherine Jane Smith) رئيسة لجنة العرائض البريطانية، ومن طرف السيدة (Hon. Ms. Heather Wheeler) رئيسة مجموعة العمل البرلمانية المغربية البريطانية (مجموعة الصداقة) (APPG).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.